24-أغسطس-2020

عبد الكريم زغيلش (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أصدرت محكمة بقسنطينة شرقي الجزائر، حكمًا بحبس الصحافي والناشط السياسي عبد الكريم زغيلش لسنتين، بالإضافة لتسليط غرامة مالية عليه بـ 100 ألف دينار.

يوجد زغليش رهن الحبس المؤقت منذ يوم 23 حزيران/جوان الماضي

وأدين زغيلش بهذا الحكم بعد اتهامه بالمساس بشخص رئيس الجمهورية، ونشر منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية، طبقًا لمادتين في قانون العقوبات، وفق ما نشرت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين اليوم.

ويوجد زغليش رهن الحبس المؤقت منذ يوم 23 حزيران/جوان الماضي، بعد أن تم توقيفه من أمام منزله من طرف قوة أمنية، ثم عرضه على وكيل الجمهورية وقاضي التحقيق لمحكمة قسنطينة.

وسبق لزغيلش شهر كانون الثاني/ جانفي الماضي، أن واجه عقوبة حبس بستة أشهر حبس نافذة وغرامة مالية تقدر بمائة ألف دينار جزائري، في قضية البث الإذاعي غير المرخص.

ويملك عبد الكريم زغيلش إذاعة "سربكان"، التي تبث منذ سنتين عبر الإنترنت من قسنطينة، وكان متهمًا منذ نهاية 2018 بـ "الاساءة لرئيس الجمهوريةعبد العزيز بوتفليقة"، وإنشاء قناة راديو دون رخصة.

وعُرف زغيلش أيضًا بنشاطه في قسنطينة ضمن "حركة مواطنة"، التي تأسست في نهاية العهدة الرابعة للرئيس السابق، وكانت تناضل ضد استمرار الرئيس بوتفليقة في الحكم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

استئناف حكم درارني وميلاد لجنة لمساندته

العفو الدولية تعتبر حكم درارني إهانة صارخة لحقوق الإنسان