29-مايو-2024
الحجاج

(الصورة: فيسبوك)

كشف رئيس الوفد الطبي للبعثة الحج الجزائرية، دحمان محمود، اليوم الأربعاء، عن تخصيص ثمانية أطنان من الأدوية للتكفل الصحي بالحجاج الجزائريين في البقاع المقدّسة.

رئيس البعثة الصحية: فريقنا الطبي مكوّن من 120 عضوًا من مختلف الاختصاص خدمة لحجاجنا الميامين

وقال الدكتور دحمان، في تصريح للإذاعة الجزائرية، إنّ "الرعاية الصحية بحجاجنا بدأت منذ وصول أول وفد في الـ20 أيار/ماي الجاري إلى المدينة المنورة."

وأفاد بأنّه "نُصّبت وحدتين صحيتين، الأولى بالمدينة المنورة، والثانية بمكة المكرمة، ويتكون الطاقم الطبي من 120 عضوا، ينقسم إلى 30 عضوا بالمدينة المنورة، 5 أعضاء بمطار جدة، 80 عضوا بمكة المكرمة."

ووفق ما جاء على لسان رئيس البعثة الطبية فإنّ "الفريق الطبي وشبه الطبي ينقسم إلى عدة اختصاصات منها: اختصاص أمراض القلب، الأمراض المعدية، الأمراض التنفسية، واختصاص طب النساء."

وجهّزت البعثة، عيادة مركزية بمكة المكرمة، تضم 20 سريرًا اسشفائيا، مع نشر 6 وحدات صحية جوارية بالقرب من أماكن تواجد الحجاج الجزائريين قصد التدخل السريع والفعال إذا استلزم الأمر ذلك"، يضيف الدكتور دحمان.

ووزّعت، الأدوية التي أُحضرت من الجزائر والمقدّرة بثمانية أطنان، على صيدليتين، الأولى بمكة المكرمة، والثانية بالمدينة المنورة، وبالوحدات الصحية الجوارية.

وحذّر المسؤول الصحي في نفس التصريح جميع الحجاج من تجنب ضربات الشمس خاصة في الفترة ما بين صلاتي الظهروالعصر، والإكثار من شرب الماء.

ويتواصل تدفّق الحجاج على مكة المكرمة، تباعًا، عن طريق مطاري جدة والمدينة المنورة، عبر رحلات مسيّرة من الجزائر عن طريق 12 مطاراً بالجزائر عبر146 رحلة، 88 منها للخطوط الجوية الجزائرية.