14-مايو-2023
عمال مناجم (الصورة: الطاقة نت)

عمال مناجم (الصورة: الطاقة نت)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وجّه الرئيس عبد المجيد تبون بتقليص آجال بدء استغلالِ منجم الزنك والرصاص بواد أميزور في بجاية، بالنظر لأهميّته الاستراتيجية البالغة.

مجلس الوزراء: ضرورة اعتماد نظام الفرق في العمل  على مدار 24 ساعة لتحقيق تقدّم الأشغال

وأورد بيان مجلس الوزراء، أن الرئيس عقب التذكير بالأهمية الاقتصادية البالغة للمشروع، أمر بتقليص كل الآجال المتعلقة بالورشات التقنية الفرعية، لتسريع دخوله قيد الاستغلال، خاصة وأن المشروع تجاوز مرحلة التسويات الإدارية.

وأكّد على ضرورة اعتماد نظام الفرق في العمل، وذلك على مدار 24 ساعة، لتحقيق تقدّم الأشغال، لما له من أثر إيجابي على المستوى الوطني.

وكانت وزارة الطاقة في بيان لها قبل أسابيع، قد أعلنت عن تسوية الشق الإداري لبدء مشروع منجم الزنك والرصاص بإنتاج سنوي قدر بـ170 ألف طن من مركزات الزنك مع توفير أزيد من 700 منصب عمل مباشر.

وأعيد مؤخرًا هندسة رأسمال الشركة المستغلة للمنجم، بحيث ستتكون الشركة من المؤسسة الوطنية للمنتجات المنجمة غير الحديدية والمواد النافعة والديوان الوطني للبحث الجيولوجي والمنجمي بنسبة 51 بالمائة والشركة الأسترالية TERRAMIN بنسبة 49 بالمائة.

وتقدر الإمكانيات المنجمة القابلة للاستغلال بنحو 34 مليون طن، بإنتاج سنوي يبلغ 170 ألف طن من مركزات الزنك؛ وهو ما سيسمح بتقليص فاتورة الاستيراد من خلال تلبية احتياجات السوق الوطنية وتصدير الفائض.

وتتوقع الوزارة أن المشروع سيسمح بتشغيل خريجي الجامعات ومراكز التكوين المهني، من خلال خلق ما يقرب من 700 فرصة عمل مباشرة، ناهيك عن التأثير الإيجابي للمشروع على التنمية الاقتصادية للمنطقة.