25-أبريل-2023
والي بشار محمد السعيد بن قامو (فيسبوك/الترا جزائر)

والي بشار محمد السعيد بن قامو (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

اتهم والي بشار في أقصى للجنوب الغربي للجزائر أطرافًا لم يسمها بمحاولة عرقلة استغلال منجم غارا جبيلات لخام الحديد الواقع في المنطقة.

والي بشار: منذ أن بدأنا مشروع غارا جبيلات، تلقينا ضربات من جميع الجهات حتى لا يتم إنجاز المشروع

وذكر الوالي محمد السعيد بن قامو في كلمة له خلال اجتماع محلي قائلًا: "منذ أن بدأنا مشروع غارا جبيلات، تلقينا ضربات من جميع الجهات حتى لا يتم إنجاز المشروع".

وأبرز بن قامو أنه بحكم مسؤولياته يشعر بذلك، مشيرا إلى أن "هناك أدلة ملموسة على أن هناك أشخاصًا لديهم خطط لنسف هذه المشاريع التي من شأنها أن تسمح للجزائر بالتحول لدولة متطورة".

وأكد الوالي أن الجزائر هي بوابة إفريقيا، والرؤوس الكبار باتوا يتقاتلون حسبه من أجل الحصول على مفتاح دخول إفريقيا.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون قد انتقد قبل مدة بطء إنجاز خط السكة الحديدية الرابط بين المنجم وبشار، خاصة أن هذا المشروع يعد استراتيجيا بالنسبة لاقتصاد البلاد.

وفي نهاية تموز/جويلية 2022، بدأ رسميا  استغلال منجم الحديد غار جبيلات في ولاية تندوف بالشراكة مع مؤسسات صينية متخصصة.

ووفق مخطط الاستغلال، سيتم خلال المرحلة الأولى (2022-2025) استخراج 2 – 3 مليون طن من خام الحديد ونقله برًا -في انتظار إنجاز خط السكة الحديدية الرابط بين بشار و غار جبيلات- إلى بشار وشمالها من أجل تحويله وتثمينه من قبل متعاملين وطنيين أبدوا رغبتهم في الاستثمار.

أما في المرحلة الثانية والتي ستنطلق عام 2026، مباشرة بعد إنجاز خط السكة الحديدية، فسيتم استغلال المنجم بطاقة كبرى تسمح باستخراج 40 – 50 مليون طن سنويًا.

وتقدر احتياطات المنجم بنحو 5 مليار طن من خام الحديد، يحتاج استغلالها لتقنيات خاصة بالنظر للنسبة العالية من الفوسفور الموجودة في خام الحديد.