رسميًا.. الجزائر والصين توقعان مذكرة تفاهم لاستغلال حديد غار جبيلات

رسميًا.. الجزائر والصين توقعان مذكرة تفاهم لاستغلال حديد غار جبيلات

مذكرة التفاهم وقّعها ممثل الجزائر شركة "فيرال" واتحاد شركات صينية (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

وقّعت الجزائر والصين، اليوم الثلاثاء، اتفاق شراكة من أجل استغلال منجم غار جبيلات، بتندوف، بداية من سنة 2025.

المشروع سيكلّف 2 مليار دولار وفقًا لتقديرات أولية

وأعلن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، عن الشروع في استغلال منجم غار جبيلات خلال 24 شهر على أكثر تقدير، وفقا للاتفاق الموقع مع الشريك الصيني المشكل من 3 شركات عملاقة.

وقال عرقاب، على هامش توقيع اتفاق شراكة جزائري-صيني، "وقعنا بين مناجم الجزائر والمجمع الصيني اتفقا من أجل تشكيل شراكة للقيام بالعملية واستغلال حديد غار جبيلات، حيث سيكون الشريك الصيني مشكلا من 3 شركات، على أن يكون ذلك وفقا لقاعدة 49/51".

وثمّن وزير الطاقة الشراكة الصينية، مؤكدًا أنه "أول مرة في تاريخ غار جبيلات لدينا شريك من شركات صينية مختصة في مجال التنقيب والاستغلال المنجمي وهي العملاق الصيني"أم. سي. سي" ووقعنا معها أرضية اتفاق من أجل الشروع في استغلال حديد غار جبيلات، على أن يتم وضع كل الهياكل والشروع في الدراسات اللازمة بعد 3 أشهر من توقيع الاتفاق".

وأضاف: "الحكومة ستستحدث لجنة وزارية من أجل إنشاء هياكل ترافق المشروع خلال المرحلة الثانية من بداية استغلال المنجم"، مشيرًا إلى أن هذه الهياكل ستأخذ وقت طويلًا لذلك نريد استعمال منجم الحديد وفقا لاقتراحات المجموعة الصينية في أسرع وقت، وذلك خلال 24 شهر على أقصى تقدير.

وفي السياق، أكد بأنه "سيتم إنشاء منجم حديد ضخم بين 2021 إلى 2024 وسيتم الشروع في الإنتاج بداية من 2025، وفي المرحلة الأولى سيتم استعمال عربات كهربائية لنقل الحديد إلى شمال البلاد وبعدها نقله إلى مستغانم من أجل التصدير".

وكشف الوزير عرقاب بان تكلفة المشروع ممكن أن تتجاوز 2 مليار دولار، وفقا للتقديرات الأولية، مشددًا أنه "لا يمكن الاعتماد على هذا الرقم حاليا لأنه بالتقريب".

وعن تمويل المشروع، أكد المتحدث بانه سيكون جزائري صيني، من أجل تقليص فاتورة الاستيراد، مضيفًا أن المشروع سيفتح أزيد من 3 آلاف منصب شغل كمرحلة أولى، وبعدها سيرتفع العدد الإجمالي لليد العاملة بداية من 2025.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

غار جبيلات.. الجزائر والصين تتفقان على إنتاج 12 مليون طن سنويًا

عرقاب يكشف بالأرقام ما يختزنه باطن الجزائر المنجمي