29-يونيو-2022
في مدرسة بالعاصمة الجزائرية (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

في مدرسة بالعاصمة الجزائرية (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

حذر حزب العمال من عواقب استبدال تعليم اللغة الفرنسية باللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي، واصفا القرار بالعشوائي.

حزب العمال: إضافة مادة اللغة الإنجليزية كعنصر انفتاح على الكون لا يمكنه تبرير التخلي عن "غنيمة الحرب" ولا زعزعة التلاميذ

وقال المكتب السياسي للحزب الذي تقوده لويزة حنون، إنه يذكر قرارات شبيهة ترتب عنها في السابق انعكاسات وخيمة بالنسبة لعدة أجيال، حيث زعزعت مساراتها التعليمية جرّاء فرض تغييرات ارتجالية تمليها اعتبارات إيديولوجية وبالتالي تفتقد للطابع العلمي.

وأبرز الحزب في بيان له أن إضافة مادة اللغة الإنجليزية كعنصر انفتاح على الكون لا يمكنه تبرير التخلي عن غنيمة حرب ولا زعزعة التلاميذ، وبصفة عامة المنظومة التعليمية. ويقصد بتعبير "غنيمة حرب "اللغة الفرنسية، وهو وصف أطلقه عليها الكاتب والروائي كاتب ياسين بعد استقلال الجزائر عن فرنسا.

وجاء موقف الحزب على خلفية قرار مجلس الوزراء الأخير اعتماد اللغة الانجليزية في الابتدائي، بعد دراسة مستفيضة.

من جانب آخر، سجل الحزب تدهور القدرة الشرائية لشرائح واسعة من الشعب نتيجة الارتفاع المستمر في أسعار المنتجات ذات الاستهلاك الواسع وبشكل أعم السلع بسبب ندرة وارتفاع أسعار المواد الأولية والمدخلات نتيجة الحظر على استيرادها وعدم تهيئة غرف تخزين للمنتجات الزراعية مما تسبب في ارتفاع متسلسل لأسعار المنتجين.

وهاجم الحزب مشروع قانون الاستثمار، مشيرا إلى أنه سوف يترتب عنه تسليم البلاد للنهب الخارجي لصالح الشركات المتعددة الجنسية التي تبحث حصريا عن مواطن جديدة لتسويق بضائعها التي تعاني من التضخم والكساد وتشبع السوق العالمية.

واعتبر الحزب المشروع تصحيريًا بالنسبة للإنتاج الوطني حيث يعرضه لمنافسة غير عادلة شرسة لا تطاق وهو يستنزف الخزينة العمومية بسبب الإعفاءات الشاملة من الضرائب والرسوم.