21-يونيو-2022
بوباكير

عبد العزيز بوباكير (الصورة: الحوار)

فريق التحرير - الترا جزائر

أثار خبر وفاة الكاتب والمترجم عبد العزيز بوباكير حزنًا كبيرًا في الأوساط الإعلامية والثقافية، بالنظر لإسهاماته الكبيرة في عالم الكتابة بالجزائر.

الكاتب الصحفي بوباكير يُعدّ من أهم الأسماء التي اشتغلت في الحقلين الإعلامي والثقافي

ويُعد الأستاذ بوباكير الذي توفي اليوم عن عمر يناهز 65 عامًا، من أهم الأسماء التي اشتغلت في حقلي الإعلام والترجمة بالجزائر، وله العديد من المؤلفات والمقالات المرجعية المنثورة في الصحف الوطنية.

وينحدر الراحل من مدينة جيجل الساحلية شرقي البلاد. وهو خريج معهد الإعلام والاتصال بالجزائر العاصمة، وكان له تجربة في مدينة سانت بطرسبيرغ الروسية التي قربته من الأدب الروسي الذي ترجم للعديد من كتابه الكبار.

واشتهر الراحل بكتابة وتحرير مذكرات الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد، والتي طبع منها الجزء الأول "ملامح حياة 1929 - 1979 " ولم ينشر الجزء الثاني لأسباب تبقى مجهولة. كما كتب عن رحلة الفيلسوف الشهير كارل ماركس إلى الجزائر، واشتغل رئيس تحرير صحيفة الخبر الأسبوعي التي كانت تصدر عن مؤسسة الخبر.

ولقي خبر الوفاة تفاعلًا واسعًا على مواقع التواصل، حيث كتب الصحفي المختص في الشأن الثقافي فيصل شيباني أن الجزائر برحيله فقدت مثقفًا موسوعيًا وذاكرة وطنية. وقال الصحفي حميد غمراسة في حقه: "كان من الناس الذين تشعر بالاطمئنان لوجودهم في الدنيا".

وكتب المترجم سعيد بوطاجين يقول: "رحيل الصديق والأخ عبد العزيز بوباكير، الإعلامي والمترجم والأستاذ الاستثنائي. قطعة أخرى من حياتي تصعد إلى البارىء. رحمك الله عزيز. سنفتقدك كثيرًا، لكننا سنحاول رسمك بكل العلامات، بعيدا عن الرخويات. أنت أكبر من هذا العالم، كما عرفتك منذ أزيد من أربعة عقود، عبقريا ومجاهدا".