01-يوليو-2020

معهد باستور أرجع أسباب ارتفاع الإصابات إلى التجمعات العائلية (الصورة: ليبيراسيون)

فريق التحرير - الترا جزائر

منعت مصالح ولاية الجزائر، في بيان لها اليوم الأربعاء، كلّ التجمّعات العائلية منعًا تامًّا، سيما تنظيم حفلات الزواج والختان، والتي تشكّل، حسبها، عوامل من شأنها أن تساهم في انتشار الجائحة، وذلك في إطار تدابيرتعزيز المسعى التدريجي والمرن لمكافحة فيروس كورونا.

هدّدت مصالح العاصمة، التجّار المخالفين لإجراءات الوقاية، بالغلق الفوري للمحلّ وسحب السجل التجاري وفرض غرامة مالية

وأوضح البيان، أنه "عملًا بما تقرّر من طرف مصالح الوزير الأوّل، عبد العزيز جرّاد، من تدابير صحية وقائية ترمي إلى تعزيز المسعى التدريجي والمرن المعتمد لمكافحة فيروس كورونا، وتسيير الوضع الصحي الاستعجالي المرتبط بهذا الوباء، تقرّر الحظر التام لأيّ نوع من التجمعات العائلية، سيما تنظيم أعراس الزواج والختان، والتي تشكل عوامل من شأنها أن تساهم في انتشار الجائحة".

وشدّد الوالي على ضرورة إنذار كل مخالف لارتداء الكمامات الواقية، أو عدم احترام مواقيت الحجر الصحي، مشيرًا إلى إعادة إقرار إلزامية ارتداء الكمّامات بالنسبة للسائقين وركّباهم.

وأشار المصدر نفسه، إلى أنه تم إخضاع مختلف المحلّات والأنشطة التجارية المرخّص لأصحابها بمزاولة نشاطاتهم للمراقبة الدورية لمصالح وزارة التجارة، مرفوقة بالقوّة العمومية، وهذا للوقوف على مدى التزام التجار وامتثالهم لبروتوكولات الوقاية الصحية.

 وهدّدت مصالح العاصمة، المخالفين لهذه التدابير، بالغلق الفوري للمحلّ، وسحب السجل التجاري، بالإضافة إلى العقوبات المالية المنصوص عليها في هذا الشأن.

وذكر البيان أن كافة السلطات والهيئات العمومية والخاصّة، والأشخاص الحاصلين على رخص تنقل استثنائية صادرة عن مصالح ولاية الجزائر، أو المقاطعات الإدارية التابعة لها، خلال الفترة ما بين 15 إلى 31 أيّار/ماي 2020 دون سواها، أن هذه التراخيص تبقى صالحة وسارية المفعول دون الحاجة إلى استصدار تراخيص جديدة.

يُشار إلى أن الحكومة قرّرت تمديد إجراءات الحجر المنزلي المتخذة في إطار محاربة فيروس كورونا، إلى غاية 13 تمّوز/جويلية 2020، والتي تنصّ على رفع الحجر المنزلي الكامل عن 19 ولاية، وفرضه من الساعة الثامنة ليلًا الى غاية الخامسة صباحًا من اليوم الموالي، على 29 ولاية من بينها ولاية الجزائر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مدير معهد باستور: الأعراس هي سبب ارتفاع إصابات كورونا

كورونا.. قفزة في أعداد الإصابات اليومية وسطيف تسجل رقمًا قياسيًا