10-مايو-2024
مصطفى بن جامع

الصحفي مصطفى بن جامع (الصورة: فيسبوك)

كشف الصحفي مصطفى بن جامع رئيس تحرير جريدة "لوبروفنسيال" (تصدر بعنابة)، عن منعه من مغادرة التراب الوطني نحو تونس.

بن جامع: قرار منعي من مغادرة التراب الوطني يستمر منذ 5 سنوات تقريبًا

وقال الصحفي مصطفى بن جامع في منشور له على فيسبوك، مساء الخميس، إنّه "توجّهت للمعبر الحدودي بأم طبول (الطارف) لأتفحّص إن كانت التعليمة التعسفية، غير القانونية، بمنعي من الخروج من التراب الوطني، منذ تقريبا خمس سنوات، لا تزال سارية المفعول."

وتابع أنّه "أخبروني، في أحد شبابيك المراقبة، أن هنالك مشكلة ما. تمت دعوتي بعدها لأحد مكاتب الإدارة، أين بقيت بضع ساعات في انتظار إجرائهم لبعض المراسلات والمكالمات الهاتفية الضرورية مع المسؤولين."

ليكمل: "هذه المرة، قرروا أن يجنّبوني المبيت على مستوى مقر أمن دائرة القالة. أعوان الشرطة الحدودية كانوا محترمين ومهذبين. لم يقوموا سوى  بعملهم الذي يقتضي، في هذه الحالة، تنفيذ التعليمات الفوقية."

وليست المرة الأولى التي يُمنع فيها رئيس تحرير جريدة "لوبروفنسيال" من مغادرة التراب الوطني، ففي تشرين الأول/أكتوبر 2022، رفضت، شرطة الحدود السماح له بمغادرة مركز العبور بأم الطبول باتجاه تونس.

وفي الـ18 من شهر نيسان/أفريل الماضي، غادر، الصحفي مصطفى بن جامع، المؤسسة العقابية بقسنطينة، بعد 14 شهرا قضاها في السجن.

وتُوبِع الصحفي بن جامع في القضية المتعلقة بمغادرة الناشطة أميرة بوراوي البلاد بطريقة غير قانونية. وقضى عقوبة السجن المترتبة عن حكمين قضائيين، الأول يتعلق بتلقي أموال من الخارج بثمانية أشهر حبسا نافذا والثاني بستة أشهر حبسا نافذا في وقائع ترتبط بالناشطة أميرة بوراوي.

وتعود وقائع هذه القضية إلى شهر شباط/فيفري 2023، حينما غادرت أميرة بوراوي، التراب الجزائري رغم أنها ممنوعة من السفر بقرار من القضاء بسبب متابعتها في قضايا تتعلق بالإساءة للدين الإسلامي.