12-مايو-2023
حفيظ دراجي

المعلق الرياضي حفيظ دراجي (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

علق الاعلامي حفيظ دراجي حول إقصاء الجزائر في كأس الأمم الأفريقية أقل من 17 سنة أمام نظيره المغربي، منتقدًا ما أسماه بالمنظومة الكروية الجزائرية.

حفيظ دراجي: ركزنا على المنتخب الأول ونسينا المنتخبات الأخرى

وقال دراجي إن تعليقه لا يرتكز على المباراة في حدّ ذاتها، لأن المنتخب المغربي كان أقوى فنيًا على الميدان، وأردف "أنا لم أشاهد المباراة، ولكني تابعته من قبل، وكان يبدو أقوى وأفضل من المنتخب الجزائري وفوزه كان طبيعيًا، بالإضافة إلى ظروف أخرى ساهمت في إخفاق المنتخب الجزائري بسبب الضغوطات التي كانت مفروضة عليه".

يستطرد المعلق الرياضي في تسجيل نشره على صفحته بموقع فيسبوك "أنا لا أريد أن يغلب على رد فعلي المشاعر والعواطف، بقدر ما أريد أن أستوقفكم عند هذا الفشل المستمر والمتواصل منذ أكثر من سنة ونصف.

في هذا السياق، يذّكر دراجي بعدة إخفاقات تكبدتها المنتخبات الجزائرية في الفترة الماضي، موضحًا: "منذ احتلالنا المركز ما قبل الأخير في نهائيات كأس أمم أفريقيا بالكاميرون، إلى إخفاقنا في التأهل لنهائيات كأس العالم، إلى إخفاق منتخب المحليين في التتويج بكأس أفريقيا للاعبين المحليين، إلى إخفاق منتخب أقل من 23 سنة من التأهل إلى النهائيات وأولمبياد باريس.. إلى إخفاق منتخب أقل من 20 سنة في التأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا".

يعتبر المتحدث، أن المشكل أعمق بكثير من لاعبين وخيارات لاعبين ومدرب ومدير فنّي، ويقول إن المشكل من وجهة نظري يكمن في منظومة كروية وسياسية أيضًا، بعيدة تمامًا عن الاستثمار الفعلي في الكرة والرياضة وقريبة جدًا من الاستغلال.

واعتبر المعلق أن السلطات العمومية لطالما "كانت تتدخل لتوجيه الرأي العام وأعضاء الجمعية العمومية نحو مرشّح من المرشحين، حيث كانت توفق أحيانًا وتُخفق أحيانًا أخرى".

المشكل، يقول دراجي، أعمق من رئيس اتحاد ومدربين "ليصل إلى فكر وثقافة موجودة في الوسط الرياضي، هذا الوسط الذي يشجع ضمنيًا الرداءة ولكنه يدعو عند الإخفاق إلى أن نكون نزهاء وأن نبحث عن الكفاءات لنضعها على رؤوس الأندية والمنتخبات".

إلى هنا، يعتقد معلّق قنوات "بي إن سبورتس"،  أنه "حان الوقت لنستوقف السلطات العمومية والإعلام والجماهير، ونعيد النظر في الكثير من الميكانيزمات، لأن الكل يتحدث عن الاحتراف والتكوين والالتزام بالقوانين، وبقي اهتمامنا منصبًا فقط على المنتخب الأول خاصة بعد الفوز بكأس أفريقيا 2019".

اشتغلنا في الاستغلال وليس في الاستثمار، وركزنا على المنتخب الأول ونسينا المنتخبات الأخرى، ونسينا الاحتراف والمنظومة الكروية والرياضية التي كان يجب أن نعيد النظر فيها منذ زمن، يقول حفيظ دراجي.

وفي ختام تسجيله، أشار المتحدث أن منظومة كرة القدم في الجزائر غدت تعيسة ضف إلى ذلك، "ضعينا وقتًا وكثيرًا من المكاسب، لأن كرة القدم اليوم لا تُلعب فقط فوق أرضية الميدان، هي تعلب ميدانيًا وفي أروقة أخرى بعيدًا عن المدرجات وبعيدًا عن الاتحادات القارية والدولية".