29-يونيو-2021

عقد امتياز أنبوب الغاز المار من المغرب ينتهي في 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل (الصورة: فيسبوك)

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، أن الجزائر اتخذت الاحتياطات اللازمة في حال عدم تجديد المغرب لعقد الامتياز للأنبوب، الذي يمر عبر أراضيها لإمداد إسبانيا بالغاز الجزائري.

الرئيس المدير العام لسوناطراك: مغادرة "بريتيش بيتروليوم" الجزائر راجع إلى تحوّل نشاطها نحو الطاقات المتجددة

وقال حكار في ندوة صحفية، اليوم الثلاثاء، إن "الجزائر وضعت كل الاحتياطات في حال عدم تجديد عقد امتياز أنبوب الغاز المار عبر المغرب نحو إسبانيا"، موضحا أن "عقد امتياز أنبوب الغاز المار من المغرب ينتهي في 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل".

وتابع: "سوناطراك مستعدة للوفاء بالتزاماتها حتى لو ارتفع الطلب من إسبانيا على الغاز ".

من جهة أخرى، كشف المتحدث عن سبب مغادرة الشركة البريطانية "بريتيش بيتروليوم" للجزائر، حيث أوضح المسؤول الأول عن العملاق النفطي الجزايري أن "هذا القرار اتخذ بسبب تحول نشاط الشركة البريطانية إلى ميدان الطاقات المتجددة".

كما أعلن المسؤول ذاته، أن سوناطراك وقّعت اتفاقيات مع شركتي "إيني" و"توتال" للقيام بدراسات والتنقيب عن النفط في عرض البحر باستخدام المسح الزلزالي.

وفي السياق، أكد حكار، أن الشركة لن تستغل الثروات المتواجدة في باطن البحر قبل تقييم النتائج المتحصل عليها تقنيا، بالإضافة إلى تقييم التأثير الذي تقوم به عمليات التنقيب على المحيط.

 وعن أزمة المياه التي تعيشها الجزائر، أشار الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، إلى "التحضير لإطلاق مشاريع تتعلق بتحلية مياه البحر من بينها 4 مشاريع مستعجلة"، مبرزا أن هذه المشاريع تندرج ضمن استراتيجية الدولة في مجابهة ندرة المياه.

 

 

اقرأ/ي أيضًا

الجزائر تدشّن ثاني أكبر أنبوب لنقل الغاز نحو أوروبا

الجزائر أول مورد غاز لإسبانيا والثاني لإيطاليا