01-يوليو-2023
عبد العالي حساني شريف

عبد العالي حساني شريف، رئيس حركة مجتمع السلم (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

أعربت حركة مجتمع السلم عن تضامنها المطلق مع كل أفراد الجالية الجزائرية في فرنسا بعد حادثة مقتل الفتى نائل (من أصول جزائرية) برصاص شرطي فرنسي.

حمس: اتساع دائرة الغضب في فرنسا انعكاس لحجم الاحتقان والشعور بالتمييز والعنصرية

وأوضحت "حمس" في بيان لها أن التطورات التي صاحبت هذه الجريمة؛ واتساع دائرة الغضب وسط مختلف مكونات الجالية والشعب الفرنسي انعكاس طبيعي لحجم الاحتقان والشعور بالتمييز والعنصرية وممارسات إشاعة الكراهية، نتيجة التوظيف السياسوي لقضايا المهاجرين والجالية.

ودعت الحركة الحكومة الفرنسية إلى ضرورة الاضطلاع بواجبها القانوني والسياسي بتحقيق العدالة بإنصاف قضية المرحوم "نائل"، التي صُنفت كجريمة قتل عمدي، أكدها المدعي العام الفرنسي من خلال تأكيده أن الشروط القانونية لاستخدام السلاح غير مستوفاة وفق عناصر التحقيق التي تم جمعها.

كما طالبت "حمس" الحكومة الجزائرية بضرورة رعاية حقوق الجالية، والضغط لأجل تحقيق العدالة المستقلة في بلد الاستقبال.

وسبق للخارجية الجزائرية أن أكدت متابعتها بـ"اهتمام بالغ" تطورات قضية وفاة الفتى نائل بشكل وحشي ومأساوي بفرنسا.

وذكرت الخارجية أنها على ثقة بأن الحكومة الفرنسية ستضطلع بواجبها في الحماية بشكل كامل من منطلق حرصها على الهدوء والأمن اللذين يجب أن يتمتع بهما مواطنونا في بلد الاستقبال الذي يقيمون به".

وكان عبد الوهاب يعقوبي وهو نائب للجالية عن دائرة باريس عن حركة مجتمع السلم قد دعا في منشور له على فيسبوك إلى التعقل ونبذ العنف والتخريب وردود الأفعال السلبية حفظا للأرواح والممتلكات الخاصة والعمومية.