08-مارس-2021

لويزة حنون، الأمينة العامة لحزب العمال (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

حذرت لويزة حنون الأمينة العامة لحزب العمال، من إمكانية أن تغيب النساء كليًا عن تشكيلة المجلس الشعبي الوطني المُقبل، بسبب قانون الانتخابات الجديد.

حنون دعت إلى إطلاق سراح وزير الثقافة السابقة خليدة تومي

وقالت حنون في كلمة لها اليوم بمناسبة عيد المرأة، إن قانون الانتخابات سيفرز وحشًا، وقد نكون أمام برلمان لا توجد فيه أي امرأة، بعد حذف نسبة 30 بالمائة المخصصة للنساء به واستبدالها بالمناصفة في قوائم الترشيح.

وبنت زعيمة حزب العمال مخاوفها من احتمال أن تستغل القوى الرجعية والظلامية، على حد وصفها، هذا القانون في إلغاء وجود المرأة في البرلمان.

وشبهت حنون ما يجري اليوم في الجزائر، بتشكيل تكتل "نداء الوطن" الداعم للرئيس، بما حدث في تونس مع "نداء تونس" أو مصر مع "نداء مصر"، أو حتى في فرنسا بتشكيل "الجمهورية إلى الأمام" الداعمة لماكرون.

وقالت إن هذا التطور الخطير سيمهد لإغلاق كلي للعملية الانتخابية، عبر إعادة رسكلة أحزاب السلطة في تكتلات جديدة تمهيدا للسيطرة على البرلمان المقبل.

من جانب آخر، دعت حنون لإطلاق سراح وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي، مستعرضة مسارها الطويل في الحركة النسوية والدفاع عن حقوق المرأة.

وأشارت إلى أن تومي بريئة من كل تهم الفساد ولا يوجد في ملفها شيء يتعلق بذلك، وهي متابعة فقط بأمور لها علاقة بالتسيير لا تستحق أن توضع بسببها في السجن.

ولمحت حنون إلى أن تومي ضحية تصفية حسابات، من طرف القوة التي سيطرت على السلطة بعد الحراك الشعبي، مشيرة إلى أن تحريك ملفها جاء بعد إدلائها بتصريح تساند فيه قضيتها عندما تم سجن حنون في أيار/ماي 2019.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

حزب العمال: حلّ البرلمان والتعديل الحكومي لا يحلان الأزمة

حنون: مسعى تعديل الدستور يصادر إرادة الشعب