26-يوليو-2020

العملية تعتبر الكبرى منذ غلق المجال الجوي الدولي بسبب كورونا (الصورة: فيسبوك /الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت وزارة الخارجية عن مخطط لإجلاء الرعايا الجزائريين العالقين في مختلف دول العام، حيث ينتظر إعادة 10 آلاف و323 مواطن قبل يوم من عيد الأضحى.

عملية الإجلاء تتواصل إلى نهاية الشهر الجاري عبر 20 رحلة

وقالت الخارجية في بيان لناطقها الرسمي بن علي شريف، إن عملية إجلاء الرعايا الجزائريين العالقين في الخارج التي انطلقت منذ تاريخ 20 تموز /جويلية 2020 ، مكنت إلى غاية اليوم من إعادة 5158 مواطنا جزائريا كانوا عالقين في 26 بلدا حول العالم عبر 20 رحلة جوية ورحلتين بحريتين.

وأوضح البيان أنه تم  إجلاء 306 مواطنين إلى مطار الوادي قادمين من جدة (المملكة العربية السعودية)، و 317 مواطنا إلى مطار وهران عبر رحلتين من مطاري بوردو ميرينياك وتولوز (فرنسا)، و222 مواطنا إلى مطار تلمسان عبر رحلتين من مطار ماتز (فرنسا)، و322 مواطنا إلى مطار عنابة عبر رحلتين من مطار ليل (فرنسا)، و9 مواطنين عالقين بتونس عبر الحدود البرية.

كما أشار البيان إلى أنه بتاريخ 23 تموز /جويلية، تم إجلاء 310 مواطنا إلى مطار عنابة قادمين من  جدة (المملكة العربية السعودية)، و635 مواطنا إلى ميناء وهران قادمين من  ميناء أليكانت (إسبانيا)، و617 مواطنا إلى مطار الجزائر العاصمة عبر رحلتين من باريس (فرنسا)، و450 مواطنا إلى ميناء الجزائر قادمين من  ميناء مارسيليا (فرنسا) ، و111 مواطنا إلى مطار قسنطينة قادمين من  روما (إيطاليا) من بينهم مواطنون كانوا عالقين باليونان ومالطا .

أما بتاريخ 24 تموز /جويلية، فقد تم إجلاء 230 مواطنا إلى مطار الجزائر العاصمة عبر رحلتين من مطار بروكسل (بلجيكا)  من بينهم مواطنون عالقون في هولندا ولكسمبورغ، و 308 مواطنا إلى مطار الجزائر العاصمة قادمين من  ليون (فرنسا) ، و213 مواطنا إلى مطار الجزائر العاصمة قادمين من فرانكفورت (ألمانيا) من بينهم مواطنون عالقون في النمسا وسلوفاكيا والدنمارك والسويد والنرويج وبولونيا وليتوانيا وليتونيا والمجر وفنلندا.

وفي اليومين الأخيرين، تم  إجلاء 250 مواطنا إلى مطار الجزائر العاصمة قادمين من  مونتريال (كندا)، و225 مواطنا إلى مطار قسنطينة قادمين من  كوالالمبور (ماليزيا) من بينهم مواطنان كانا عالقين بسنغافورة، و124 مواطنا إلى مطار بسكرة قادمين من مسقط (سلطنة عمان)، و249 مواطنا إلى مطار قسنطينة قادمين من الدوحة (قطر)، و260 مواطنا إلى مطار قسنطينة قادمين من مونتريال (كندا).

ولفت البيان إلى أن عملية الإجلاء ستتواصل إلى غاية 30 تموز/ جويلية 2020 عبر 20 رحلة مبرمجة لإجلاء 5165 مواطنا عالقا من المسجلين على مستوى الأرضية الرقمية في كل من مصر، فرنسا، الأردن، روسيا، أوكرانيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، وقطر بالإضافة إلى مواطنين عالقين في بلدان مجاورة لنقاط الإجلاء.

وأشارت الخارجية إلى أنه تم استقبال وتوجيه المواطنين العائدين في هذا الإطار على مستوى المؤسسات الفندقية المسخرة من قبل السلطات العمومية التي جندت كل الوسائل والإمكانيات لإنجاح هذه العملية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

إجلاء الجزائريين العالقين بإسبانيا.. وصول 637 مواطنًا إلى ميناء وهران

فرنسا تضع شروطًا جديدةً لدخولها.. الجزائر في "القائمة الحمراء"