24-أكتوبر-2022

(الصورة: أخبار الوطن)

فريق التحرير – الترا جزائر

توقّع الخبير الاقتصادي، هواري تيغرسي، أنه في انتظار صدور دفتر الشروط المتعلق باستيراد السيارات من طرف الوكلاء، فإن دخول أوّل سيارة مستوردة للجزائر سيكون بدءًا من الفاتح كانون الثاني/جانفي 2023 .

رئيس الجمهورية أمر في اجتماع مجلس الوزراء على إصدار دفتر الشروط الخاص بالوكلاء في ظرف أسبوع

وقال هواري تيغرسي لدى نزوله ضيفًا على القناة الإذاعية الأولى، هذا الإثنين،إنه وفقًا لمشروع قانون المالية لسنة 2023 فإن أول سيارة مستوردة ستدخل الجزائر بدءًا من السنة المقبلة.

ويرى الخبير الاقتصادي أن "دفتر شروط نشاط وكلاء السيارات سيتضمن بنودًا صارمة تضمن تحقيق مكاسب للخزينة العمومية وكذا التحكم في عملية البيع والشراء سواء في السوق الرسمية أو السوق الموازية."

ولاحقًا، كشف رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، مصطفى زبدي، أنه بإمكان كل شخص طبيعي شراء سيارة جديدة واحدة فقط كل 5 سنوات.

وقال زبدي في منشور له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، إنه حسب التسريبات التي تتعلق بدفتر الشروط الجديد لوكلاء السيارات بإمكان كل شخص طبيعي شراء سيارة جديدة واحدة فقط كل 5 سنوات من جميع الوكلاء أو موزعيهم المعتمدين.

وفي اجتماع مجلس الوزراء أمس الأحد، أمر رئيس الجمهورية، بإصدار دفتر شروط نشاط وكلاء استيراد المركبات الجديدة خلال أسبوع.

كما حثّ الرئيس تبون على "إنهاء كل الممارسات السابقة التي أنهكت المواطنين والخزينة العمومية"، مؤكدًا: "ضرورة الفصل بين نشاط الوكلاء المستوردين والشركات المصنعة، والتوجه نحو صناعة ميكانيكية بمعايير التكنولوجيا العصرية".

وأعطى الرئيس تبون توجيهات بألا يكون الترخيص لتصدير السيارات من الجزائر بعد استيرادها، على حساب السوق الوطنية وحاجيات المواطنين، وبأموال الخزينة العمومية، يضيف بيان مجلس الوزراء.