11-فبراير-2022

ميترو الجزائر تم تدشينه شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2011 (الصورة: سبق برس)

 

فريق التحرير - الترا جزائر 

يعتزم قطاع النقل إطلاق خط ميترو جديد يربط ما بين محطتي ساحة الشهداء وأولاد فايت بالجزائر العاصمة قريبًا، حسب ما أعنه وزير النقل عيسى بكاي.

يمتدّ المشروع الذي سلمت دراسته النهائية في سنة 2017 على مسافة 26.5 كيلومترًا

وكشف الوزير، خلال جلسة للرد على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، عن إنشاء لجنة لبحث كيفية استكمال هذا المشروع من حيث إيجاد وسائل تمويل مناسبة أو البحث عن شركاء.

ويمتدّ المشروع الذي سلمت دراسته النهائية في أيار/ماي 2017 على مسافة 26.5 كيلومترًا، من ساحة الشهداء إلى أولاد فايت بالعاصمة، عبر 24 محطة مقسّمة إلى ثلاثة أشطر يضم كل شطر ثمانية محطات.

ويتضمن الشطر الأول محطات تربط ساحة الشهداء، باب الواد وشوفالي على مسافة 9.5 كم، بتكلفة إنجاز تقدر بـ 179 مليار دج ومدة إنجاز تبلغ 96 شهرًا.

أما الشطر الثاني فيمتد من محطة شوفالي، دالي إبراهيم إلى الشراقة على مسافة 9.2 كم، بتكلفة إنجاز تقدر أيضًا بـ 179 مليار دج ومدة انجاز تبلغ 96 شهرًا.

فيما يربط الشطر الثالث محطات شوفالي، دالي إبراهيم، العاشور ودرارية، بتكلفة إنجاز بـ 165 مليار دج ومدة إنجاز تبلغ 84 شهرا.

ولفت بكاي إلى أن مؤسّسة مترو الجزائر إعادت تقدير تكاليف الأشطر الثلاثة على أساس المعطيات الجديدة.

ويتجه القطاع لتعزيز النقل الجماعي وإنشاء محطات على أطراف العاصمة تتيح للمواطنين استعمال النقل الجماعي بدل السيارات بغرض تخفيف الازدحام المروري في العاصمة.

كما يتم العمل في إطار التعاون الحكومي على إنشاء أسواق خارج العاصمة وتشجيع إنشاء المساحات التجارية، إلى جانب مخطّط جديد للمرور هو قيد الدراسة، ما سيسمح بفك الاختناق المروري.

وقال الوزير: "لا أنكر وجود فوضى كبيرة في النقل البرّي ونحن نعمل على معالجتها.. أرسلنا أمس مراسلة لمديريات النقل في كل الولايات من أجل تعويض الخطوط التي توفى أصحابها أو غادروا النشاط والقيام بإعادة التوزيع العادل لها مع إعادة توزيع الخطوط التي تعرف حالة تشبع" وأكد بكاي وجود قائمة أحصت كل هذه المحطات لإعادة تنظيمها.

وبخصوص ترامواي ورقلة الذي توقف إنجاز الشطر الثاني منه على مسافة 2.9 كم منذ 2018، قال الوزير أن المشروع سيؤخّذ في الإعتبار فور توفر الأغلفة المالية لتمويله، موضّحًا أن مؤسّسة ترامواي ورقلة ومؤسّسة النقل الحضري وشبه الحضري لورقلة أبرمتا اتفاقية سمحت للمواطنين باستعمال خطوط "إيتوزا" للوصول إلى وسط المدينة دون مصاريف إضافية.

وبالنسبة لمشروع الميناء الجاف "تكستار" في برج بوعريريج الممتد عبر 50 هكتارً، قال بكاي أن القطاع يحوز على معلومات تقوده لتقديم اقتراحات الى الحكومة لوضع حلول للازدحام في الحاويات عبر الموانئ وتطوير النقل بالسكك الحديدية داخل الموانئ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قطاع الأشغال العمومية.. الدولة تستعيد مشاريعها من الخواص

علي حدّاد.. نهاية إمبراطورية الزفت !