31-أغسطس-2021

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعا وزراء خارجية دول الجوار الليبي إلى ضرورة انسحاب كافة القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة، حتى يتسنى تحقيق المصالحة الوطنية في هذا البلد.

البيان الختامي للقاء الجزائر شدد على دعم المسار اللیبی برعاية أممية

وأكد وزراء خارجية دول جوار ليبيا في البيان الختامي للاجتماع اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، على ضرورة تفعيل الاتفاقية الرباعية بین ليبيا ودول الجوار لتأمين الحدود المشتركة، وإعادة تفعيل اللجنتين الفرعيتين الخاصتين بالسياسة والأمن، اللتين ترأسهما على التوالي مصر والجزائر مع تحديد المواضيع والمسائل التي تتكفل بها وتأطيرها.

وشدد البيان الختامي لوزراء خارجية دول جوار ليبيا، على الدور المحوري لآلية دول الجوار في دعم المسار اللیبی برعاية أممية، وعلى أهمية التشاور في منتدى الحوار السياسي الليبي والعمل على التنسيق ما بين اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" ودول الجوار الليبي بشأن انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية لوضع آلية فعالة وعملية بين الجانب الليبي ودول الجوار.

كما دعا البيان إلى انسحاب كافة القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة وفقا لقرار مجلس الأمن 2570 وعلى النحو المنصوص عليه في اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، مؤكدا على الحاجة لإشراك دول الجوار بشكل كامل في المحادثات أو المسارات التي يتم إطلاقها في هذا الصدد.

وألحّ وزراء خارجية دول الجوار الليبي على ضرورة التنفيذ الفعلي للأولويات الرئيسية لخارطة الطريق المتفق عليها، من حيث إجراء الانتخابات في موعدها المقرر وفقا لقرار مجلس الأمن 2570 ومخرجات مؤتمر برلين 2 وخارطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي، على أن تقوم المؤسسات الليبية المختصة بتمهيد الأرضية القانونية والدستورية لذلك، وانسحاب القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة، وتوحيد المؤسسة العسكرية، وانجاز المصالحة الوطنية.

كما شددوا على الأهمية القصوى لإنجاز مصالحة وطنية شاملة وذات مصداقية في إطار مساعي الاتحاد الإفريقي ودول الجوار الليبي، مرحبين بجهود فريق الاتحاد الإفريقي الرفيع المستوى المعني بليبيا ومفوضية الاتحاد الإفريقي من أجل تمهيد الطريق لعقد مؤتمر المصالحة الوطنية بين الليبيين بالتنسيق مع دول الجوار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اجتماع دول جوار ليبيا .. نحو تفعيل المقررات الأممية والدولية

الأزمة الليبية.. لعمامرة يرافع لحل ليبي دون أي تدخل أجنبي