26-مايو-2024
باك

(الصورة: فيسبوك)

حذّر الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، اليوم الأحد، من أية محاولات غش في امتحانات شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا المبرمجة في شهر حزيران/جون الداخل.

أمين عام ديوان الامتحانات: أسئلة امتحانات شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا لن تخرج عن الدروس الحضورية

وقال الأمين العام للديوان، محمد الأمين حاج كولا، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، إنّ "أسئلة الامتحانات الخاصة بشهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا ستكون من ضمن الدروس التي تلقاها التلاميذ حضوريا في أقسامهم."

ودعا حاج كولا التلاميذ إلى "الالتزام بالإجراءات التنظيمية المعمول بها". محذّرًا من "احضار أية أداة اتصال مهما كان نوعها لحجرات الامتحانات."

وكشف المسؤول التربوي عن "تخصيص قاعة لإيداع كل الأغراض الشخصية". داعيا المترشحين إلى "الالتزام" بهذه الترتيبات.

وبهذا الخصوص حثّ الأمين العام للديوان المترشحين لهذين الموعدين إلى ضرورة الالتحاق بالمراكز "على الأقل، نصف ساعة قبل موعد انطلاق الاختبار."

 في حين "يمنع منعا باتا دخول أو خروج المترشحين بعد بداية الاختبار وفتح الأظرفة التي تحتوي على الأسئلة". كما لا يسمح لهم بمغادرة مركز الامتحان إلا بعد مرور نصف زمن مدة الاختبار، وفقه.

ولفت إلى أنّ "امتحاني شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا هي امتحانات عادية كسائر الامتحانات الفصلية، والتجريبية". مطمئنا المترشحين بأن المواضيع المختارة "ستكون من ضمن الدروس التي تلقوها حضوريا في أقسامهم مع أساتذتهم طيلة السنة الدراسية".

وتابع حاج كولا أنه تمت "المحافظة على نفس الترتيبات التنظيمية للسنوات الماضية، على غرار منح المترشح موضوعين اختياريين في كل مادة يمتحن فيها"، مشيرا إلى أن أبواب مراكز الاجراء "تفتح ساعة كاملة على الأقل قبل موعد انطلاق الاختبار".

وتنصّ المادة 235 مكرر 6 من قانون العقوبات المعدّل الصادر في 28 نيسان/أفريل من 2021 على أنه "يعاقب بالحبس من عام إلى 3 أعوام وبغرامة من 100 ألف دينار إلى 300 ألف دينار من قام قبل أو في أثناء الامتحانات أو المسابقات، بنشر أو تسريب مواضيع و/أو أجوبة الامتحانات النهائية للتعليم الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي أو مسابقات التعليم العالي أو التعليم والتكوين المهنيين والمسابقات المهنية الوطنية".

وتنطلق امتحان شهادة التعليم المتوسط سيكون بداية من يوم الاثنين 3 حزيران/جوان إلى الأربعاء 5 من نفس الشهر، في حين تُجرى امتحانات شهادة البكالوريا بداية من الأحد 9 حزيران/جوان إلى غاية الخميس 13 حزيران/جوان 2024.