01-يوليو-2021

ميناء وهران (الصورة: النهار أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف، المدير العام للديوان الوطني المهني للحليب، خالد سوالمية، الخميس، عن محاولة تهريب الإسمنت الأبيض داخل حاوية واحدة فقط من أصل 20 تحمل بودرة حليب أطفال.

المتعامل الأجنبي صاحب الشُحنة يتعامل مع ديوان الحليب منذ 2016

وقال سوالمية، في ندوة صحفي إن "شحنة الحليب كانت مقدرة بـ500 طن، وتضم 20 حاوية قادمة من الأرجنتين، كانت موجهة للمعاملات التجارية، التي يقوم بها الديوان لتموين الملبنات الخاصة والعمومية لإنتاج الحليب المبستر".

وأوضح أنه "في إطار المراقبة التقنية لشُحنات مسحوق الحليب بحضور ممثلي الديوان عند فتح إحدى الحاويات يوم 24 حزيران/جوان 2021، على الساعة 11 صباحا، تم ملاحظة أكياس غير البضع المستوردة، وتعود لأكياس اسمنت"، مؤكدا أن "الحاوية محملة بأكياس إسمنت وليس حليبا ممزوجا بالاسمنت، في حين أن الحاويات 19 الأخرى محملة ببودرة حليب".

وتابع: "بعد تحقيق الفرق المختصة تم اصدار شهادة بعدم دخول كافة الشحنة"، مشيرا إلى أنه "تمت مباشرة عملية ارجاع الشحنة إلى المورد في اتنتظار نتائج التحقيقات".

وعن المورّد الأجنبي، أكد المتحدث بأن "الديوان يتعامل مع المورد منذ 2016، ولم يسبق وأن تم تسجيل أي تجاوزات"، مبرزًا أن المصالح الوصية في اتصال مع المورد في انتظار نتائج التحقيق.

وكانت مديرية المصالح الفلاحية لوهران، أعلنت، أمس الأربعاء، عن العثور على مادة الإسمنت ذات اللون الرمادي في حاويات بميناء الولاية، كان من المفترض أنها تحتوي على شحنة مسحوق الحليب مستوردة من الأرجنتين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحكومة تدرس خطة جديدة لمواجهة أزمة حليب الأكياس

مديرية الجمارك: غذاء الجزائريين كلّف قرابة 2 مليار دولار في ثلاثة أشهر