03-ديسمبر-2023
جون بول فيسكو

جون بول فيسكو، رئيس أساقفة الجزائر (الصورة: GETTY)

قال رئيس أساقفة الجزائر، المطران جان بول فيسكو، إن الكنائس تتضامن مع الشعب الفلسطيني ضدّ جرائم الاحتلال الصهيوني المستمرة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

الكنيسة الكاثوليكية في الجزائر أقامت يوم صوم وصلاة تضامنًا مع فلسطين ضدّ جرائم الكيان

وفي تصريح صحفي للمطران فيسكو، خصّ به "روسيا اليوم"، مساء السبت، أكّد بأنّه "أردنا ككنيسة أن نجتمع ونقوم بكل ما في وسعنا للمساهمة في سلام القلوب وإظهار حضورنا في كل ما يجري في هذه اللحظة بقطاع غزة خصيصًا وما تعانيه من عنف الحرب."

وتابع رئيس الأساقفة بأنّ "طريقتنا هنا في الجزائر أن نلتقي في كنيسة السيدة الأفريقية لنقيم الصلاة بكل بساطة"، ليكمل: "نعم منذ البداية كانت هناك حالة من اللاعدالة التاريخية واليومية، وكل آمال السلام على مدى 25 إلى 30 سنة تم تحطيمها. كل فرص السلام مع الدولتين اليوم صعبة."

ليختم كلامه متأثرًّا: "قلبي ينبض من أجل غزة."

بانر

بدوره، أشار الأب يوسف كنتال، رئيس كنيسة السيدة الأفريقية إلى أنّه "مع السلام والحق كل شيء ممكن ودونهما لا يمكننا العيش"، مبرزًا أنّه "هذا من أسباب اختيار هذا اليوم للصلاة والصوم هنا بالكنيسة."

وتابع: "نحتاج إلى القوة الروحية من أجل الدفاع عن الإنسانية في غزة المسكينة."

وأقامت كنيسة السيدة الأفريقية، بالعاصمة، يومًا للصلاة والصوم تضامنًا مع غزة، استجابة لدعوة وجّهتها الجمعية الأسقفية الجزائرية، التي يرأسها المطران الفرنسي جان بول فيسكو.

وجاء في بيان الجمعية الأسقفية، أنّها "تدعو الكنيسة الكاثوليكية في الجزائر جميع الرجال والنساء ذوي الإرادة الحسنة لإقامة يوم صوم وصلاة في الثاني من كانون الأول/ديسمبر الجاري."

ومعلومٌ أنّ الكنيسة الكاثوليكية في الجزائر تضم 4 أبرشيات، هي أبرشية الجزائر العاصمة وأبرشية وهران وأبرشية قسنطينة وعنابة (شرقا) وأبرشية غرداية والأغواط (جنوب وسط).

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، استشهد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، إضافة إلى أكثر من 37 ألف جريح، في حصيلة غير نهائية.

ونقل موقع "الترا فلسطين" عن المكتب الإعلامي الحكومة بأنّ الاحتلال ومنذ رفضه تجديد الهدنة الإنسانية قتل قرابة مئتي شهيد، ليرتفع عدد الشهداء حتى ظهيرة السبت إلى 15207 شهيدًا، 70% منهم نساء وأطفال، كانوا نتيجة لارتكاب الاحتلال 1450 مجزرة.