30-أكتوبر-2023
سوناطراك

(الصورة: رويترز)

أجرى الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك رشيد حشيشي، اليوم الاثنين، اتصالا هاتفيا مع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة. 

أعلنت سوناطراك سابقًا رفع حالة القوة القاهرة واستئناف أنشطة الاستكشاف والالتزامات التعاقدية في القطع الممنوحة لها بليبيا

وأفاد بيانٌ لشركة النفط الليبية أنّه "خلال الاتصال هنأ بن قدارة حشيشي بتوليه مهام الرئاسة التنفيذية لشركة سوناطراك، مؤكدا على أهمية الحفاظ على العلاقات الطيبة والتعاون الاستراتيجي بما يحفظ مصالح البلدين".

من جهته أكد حشيشي على أن سوناطراك ستعود للعمل بشكل قوي في ليبيا خاصةً بعد رفعها للقوة القاهرة في مناطقها الاستكشافية في الأشهر الماضية.

وشهر آب/أغسطس الماضي، أبلغ مجمع سوناطراك، رسميًا، المؤسسة الليبية للنفط برفع حالة القوة القاهرة واستئناف أنشطة الاستكشاف والالتزامات التعاقدية في القطع الممنوحة له بليبيا.

ووفق بيان صادر عن المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، فإنّها "استلمت إخطارًا رسميًا من شركة "سوناطراك الجزائرية" برفعها للقوة القاهرة واستئناف أنشطة الاستكشاف واستكمال الالتزامات التعاقدية في القطع الممنوحة لها (065 و 96/95) بمنطقة حوض غدامس".

وأبرزت بأنّ "عودة المجمع الجزائري للمحروقات يأتي استجابةً لدعوة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية في كانون الأول/ديسمبر الماضي، للشركات العالمية العاملة في مجال النفط والغاز والتي تم معها توقيع اتفاقيات استكشاف ومقاسمة وإنتاج النفط والغاز في ليبيا إلى رفع القوة القاهرة المعلنة من طرفها".

وفي 2022، وقّع مجمع سوناطراك برتوكول اتفاق مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، يقضي باستئناف نشاطها في ليبيا، المتوقف منذ اندلاع الأزمة في 2011.