10-سبتمبر-2022

عبد العزيز رحابي، وزير وسفير سابق (الصورة: أخبار الجزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أبدى وزير الاتصال والثقافة السابق، عبد العزيز رحابي، صدمته في أعقاب سجن الصحفي بلقاسم حوام على خلفية مقال يتناول قضية تجارية بحتة.

الدبلوماسي السابق عبد العزيز رحابي: كان على الحكومة نفي أو تكذيب مقال الصحفي حوام بإحدى الأشكال المعمول بها

وقال رحابي في تدوينة له: "لقد صدمت بخبر اعتقال وسجن صحفي يومية الشروق  بسبب نشره معلومات كان يحق للحكومة نفيها أو تكذيبها بإحدى الأشكال المعمول بها في جميع وسائل الإعلام في العالم الحديث".

واعتبر السفير السابق، أن "مصادرة حرية صحفي بعد نشره معلومات ذات طابع تجاري بحث دليل على استمرار استغلال العدالة لأغراض سياسية في الجزائر، مشيرا إلى أن هذه المسألة تتعلق بممارسات بالية، كنا نظنها انتهت."

وبحسب رحابي فإن سجن صحفي "الشروق" لا يشكل عملاً منعزلاً لأنه يعقب سجن صحفيين من يومية "ليبرتي" لأسباب لا تتعدى المضايقات السياسية ضد صحيفة أُجبرت على الاختفاء.

وعرّج الوزير السابق إلى قضية جريدة "الوطن" التي قال إنها تتعرض لنفس الضغوط، ويمكن أن تختفي بدورها من مجال إعلامي.

وشدد رحابي على أن البلد يبنى على دعامة التعددية والعدالة وحرية التعبير، وهي حسبه ضامن للكرامة الإنسانية، مضيفا: "يتعين على حكومتنا تَقبُل أن المجتمع يطالب بالمساءلة بدلاً من الاستبداد، الذي جربته دون نجاح أو جدوى السلطات السابقة".

وكان الصحفي بلقاسم حوام قد أودع الحبس المؤقت، الخميس الماضي، بقرار من قاضي التحقيق في محكمة حسين داي بالعاصمة بعد إيداع وزارة التجارة شكوى ضد الجريدة وصاحب المقال.

وذكرت وزارة التجارة وترقية الصادرات، في بيان لها أن "كل ما ورد في هذا المقال مبني على معلومات لا أساس لها من الصحة وغير مبررة وفيها مساس بالاقتصاد الوطني والثروة التي تزخر بها بلادنا"، وأشارت إلى أنها "قررت اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية ضد صاحب المقال والجريدة المعنية بما في ذلك المتابعة القضائية أمام الجهات المختصة".