10-سبتمبر-2022
بلقاسم حوام

الصحفي بلقاسم حوام (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال مجمع “الشروق” للإعلام، إنه تلقى بصدمة كبيرة، خبر إيداع صحفيّه بالقسم الوطني للجريدة، بلقاسم حوام، الحبس المؤقت، على خلفية مقال يتحدث عن وقف تصدير التمور الجزائرية.

الصحفي بلقاسم حوام أودع الحبس المؤقت بعد إيداع شكوى من وزارة التجارة

وأوضح المجمع في بيان له، أن الصحفي تم استدعاؤه يوم الخميس 8 أيلول/سبتمبر من قبل الشرطة القضائية لأمن حسين داي، بالعاصمة، ثم قاضي التحقيق بمحكمة حسين داي، في سياق تحقيق من النيابة العامة، على خلفية محتوى موضوع نُشر باسمه يوم الأربعاء 7 أيلول/سبتمبر تناول مخرجات اجتماع قطاعي مشترك بخصوص ملفّ طرحه مصدرون جزائريون حول قضية تصدير التمور.

وأبرزت  “الشّروق” أنها إذ تؤكد ثقتها الكاملة في العدالة الجزائرية، لإنصاف الصحفي بلقاسم حوام، فقد كلفت هيئة محامين للمرافعة عن الزميل وإخراجه في أقرب وقت ممكن من الحبس، لأنه لم يقم سوى بتحرير مقال في سياق واضح جدًا.

وذكرت أن سياق المقال هو تنوير السلطات العمومية بمشكلة ميدانية، على لسان المتعاملين أنفسهم، ودفاعًا عن سمعة المنتوج الوطني وحماية الصادرات الجزائرية، وتأهيلها لخوض غمار المنافسة في الأسواق الدولية، بعيدًا عن أيّ تأويلات تعسفيّة لا صلة لها بمقاصد واتجاه الموضوع.

وكان الصحفي بلقاسم حوام قد أودع الحبس المؤقت، بقرار من قاضي التحقيق في محكمة حسين داي بالعاصمة بعد إيداع وزارة التجارة شكوى ضد الجريدة وصاحب المقال.

وذكرت وزارة التجارة وترقية الصادرات، في بيان لها أن "كل ما ورد في هذا المقال مبني على معلومات لا أساس لها من الصحة وغير مبررة وفيها مساس بالاقتصاد الوطني والثروة التي تزخر بها بلادنا"،وأشارت إلى أنها "قررت اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية ضد صاحب المقال والجريدة المعنية بما في ذلك المتابعة القضائية أمام الجهات المختصة".