15-أغسطس-2021

رئيس الحكومة الأسبق، عبد الحميد الإبراهيمي (الصورة: الشروق)

فريق التحرير - الترا جزائر 

توفي اليوم، رئيس الحكومة الأسبق في فترة الثمانينيات، عبد الحميد الإبراهيمي، عن عمر ناهز 85 سنة، وفق ما نشرت وسائل إعلام محلية.

اشتهر الإبراهيمي بتفجير قضية اختلاس 26 مليار دولار من عائدات النفط 

ويعد الراحل من أعمدة حكم الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد، حيث تولى في عهده وزارة التخطيط قبل أن يرأس الحكومة لمحمد بن أحمد عبد الغني، إلى غاية 11 نوفمبر/تشرين الثاني 1988.

وكانت انتفاضة  الخامس تشريم الأوّل/أكتوبر لسنة 1988 عاملًا حاسمًا في الإطاحة بالإبراهيمي، الذي خلفه قاصدي مرباح ثم تولى بعد ذلك مولود حمروش المهمة وقاد ما يعرف بالإصلاحات السياسية التي أدخلت البلاد عهد التعددية السياسية والإعلامية.

وبعد خروجه من الحكومة، هاجر الراحل إلى لندن حيث أقام هناك مدة طويلة وأطلق تصريحات مناوئة لنظام الحكم، ولم يعد سوى في السنوات الأخيرة (2016) إلى أرض الوطن.

واشتهر الإبراهيمي  بتفجير قضية اختلاس 26 مليار دولار من عائدات النفط التي قال إنه مسؤولين كبار تورطوا فيها، وعدّ ذلك أول تفجير لقضية فساد في البلاد، لكن هذه القضية لم يتبعها تحقيقات كما تحفظ المعني عن ذكر أسماء من اتهمهم.

وولد عبد الحميد براهيمي سنة 1936 بمدينة قسنطينة، لعائلة عريقة في المنطقة، ووالده هو امبارك الميلي أحد قادة جمعية العلماء المسلمين في الجزائر.

 

اقرأ/ي أيضًا

المديرية العامة للأمن تعقد مؤتمرًا صحفيًا حول جريمة اغتيال جمال بن اسماعيل

حرائق الغابات: 6 وفيات وتسجيل 30 بؤرة عبر 8 ولايات