03-مايو-2024
حساني

حساني شريف (صورة: فيسبوك)

أعلنت حركة مجتمع السلم، عقد دورة مجلس الشورى التي ستخصص للفصل في الموقف النهائي من الرئاسيات يومي 24 و25 أيار/ماي الجاري.

حمس: الانتخابات الرئاسية في الجزائر استحقاق سياسي هام من أجل تعزيز مسار التحول الديمقراطي

وقالت حمس في بيان لها عقب اجتماع المكتب التنفيذي الوطني لها، أنها تثمن مسار الاستشارة الموجهة إلى مختلف هياكل الحركة وهيئاتها الاستشارية المحلية والوطنية والمتخصصة لأجل بلورة تقدير الموقف النهائي الذي سيُعرض على دورة مجلس الشورى الوطني في دورته الاستثنائية التي تقرر عقدها بالتنسيق مع رئيس مجلس الشورى الوطني يومي 24 و 25 أيار/ ماي الجاري.

وذكرت الحركة أن الانتخابات الرئاسية في الجزائر استحقاق سياسي هام من أجل تعزيز مسار التحول الديمقراطي، وتعزيز مجال الحريات والتداول الديمقراطي على السلطة، وتطوير البدائل السياسية والاقتصادية والتنموية الكفيلة بالوصول إلى الجزائر المنشودة النامية والمتطورة والمزدهرة في إطار التدافع المانع للفساد والاستبداد.

ويرتقب أن يعلن خلال دورة مجلس الشورى المقبل، ترشيح رئيس الحركة عبد العالي حساني شريف، مرشحا عن الحركة للانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستجرى شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

من جانب آخر، أكدت حمس بمناسبة اليوم العالمي للشغل، انحيازها التام إلى كل المطالب الاجتماعية والنقابية المرتبطة بتحسين الإطار المعيشي للعمال، ودعم القدرة الشرائية المتقهقرة في ظل التحولات الاقتصادية الجارفة والتوازنات المالية الصعبة، وأيضا على ضرورة ترقية الحوار الاجتماعي وتأطير العمل النقابي الإسراع في استكمال القوانين الأساسية لمختلف الفئات القطاعات لصون حقوق العمال، وتحصين بيئة العمل.

كما شددت على أن المرحلية السياسية الراهنة والدقيقة تقتضي التمسك بحماية الوحدة الوطنية من خلال العمل على استرجاع الثقة الشعبية وتكريس الحريات العامة وتثبيت القيم والثوابت الوطنية والعمل على تجاوز الإكراهات الخارجية بالالتفاف الوطني.

وفي الشأن الدولي، أشادت تشيد الحركة بالطوفان الطلابي العالمي المتضامن مع الشعب الفلسطيني لمنع الإبادة الجماعية في غزة، والذي أكد صحوة الضمير الشعبي العالمي ضد هيمنة تحالف الصهيونية العالمية، وكشف زيف خطاب المؤسسات الرسمية الغربية المتورطة في مأساة الشعب الفلسطيني، وخاصة بعد القمع الذي تعرض له الطلبة والأساتذة في مختلف الجامعات.

وجددت الحركة دعوة الدول العربية والإسلامية المناصرة لمقاومة الشعب الفلسطيني في غزة إلى تكثيف الضغط على الحكومات الغربية لوقف جرائم الحرب في فلسطين وغزة الصامدة، والاستمرار في دعم المقاومة القريبة من نصر مظفر وتحقيق فتح مجيد للأمة وفلسطين بفعل التضحيات والثبات والصبر.

كما أكدت حمس بمناسبة اليوم العالمي للصحافة، على أن الحركة تقف إلى جانب تكريس حرية الإعلام والصحافة والدعوة المستمرة إلى فتح المجال الإعلامي في ظل مبادئ الحرية والتعددية، خدمة للوطن وحفاظا على الثوابت واستمرارا للتحول الديمقراطي.

وتنتمي حمس إلى التيار الإسلامي وتتبنى توجها معارضا معارضا معتدلا للحكومة وهي ثاني أكبر حزب ممثل في البرلمان.