26-أكتوبر-2023
يوسف الخطيب

(الصورة: فيسبوك)

توفي صباح اليوم الخميس قائد الولاية الرابعة التاريخية الرابعة الجزائرية، يوسف الخطيب، عن عمر ناهز 91 سنة.

قاد الخطيب العمليات العسكرية في جبال الونشريس والظهرة كقائد للولاية الرابعة التاريخية

وولد يوسف الخطيب في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 1932 بولاية الشلف، وهو سياسي وعسكري، وآخر قائد للولاية التاريخية الرابعة الجزائرية

زاول دراسته الابتدائية بمسقط رأسه، والثانوية بثانوية الأمير عبد القادر بالجزائر العاصمة، تابع دراسته الجامعية حيث سجل للدراسة في كلية الطب.

 لكن نشاطه السياسي واقتناعه بالعمل الثوري وإيمانه بحتمية الكفاح المسلح ضد الاحتلال الفرنسي جعلاه يلتحق بجبهة التحرير الوطني سنة 1955.

 وبعد إضراب الطلبة الجزائريين في عام 1956، التحق بمعاقل الثورة في الجبال بنواحي المدية بالولاية التاريخية الرابعة. عمل مسؤولا عن الصحة في عدة مناطق منها منطقة الأخضرية، وتنس، ومليانة، وثنية الحد وغيرها من مناطق الولاية الرابعة.

بعد ذلك، تولى سنة 1957 قيادة العسكرية بالمنطقة الثالثة من الولاية الرابعة "الونشريس" قام بمبادرة تكوين كتائب للقيام بجلب السلاح من الحدود التونسية الأسلحة التي كان الجزائريين الموكلين بالخارج بجلب السلاح وإدخاله سرًا عبر تونس إلى غاية الحدود التونسية الجزائرية.

وفي سنة 1959 تم ترقيته إلى رتبة نقيب، ثم إلى رتبة رائد عضو بمجلس الولاية سنة 1960.

بعد استشهاد أسد الونشريس الشهيد سي الجيلالي بونعامة عام 1961 خلفه على رأس الولاية الرابعة، وقاد العمليات العسكرية في جبال الونشريس والظهرة ومناطق متفرقة، وبقي في منصبه كقائد للولاية إلى غاية الاستقلال عام 1962.