22-سبتمبر-2022
غاز تونس

(الصورة: Getty)

فريق التحرير- الترا جزائر 

في سياق حملة تشكيك في قدرتها على ضمان إمدادات الغاز لإيطاليا، أكدت الجزائر أنها سترفع صادراتها إلى أزيد من 25 مليار متر مكعب قبل نهاية السنة.

وسائل إعلام إيطالية شككت في قدرات الجزائر لزيادة إمدادات الغاز إلى إيطاليا

وأورد بيان لوزارة الطاقة والمناجم، أن الجزائر التي تربطها علاقات "مميزة" مع ايطاليا، تضمن تموين هذا البلد بالغاز وتعتزم رفع امداداتها إلى أزيد من 25 مليار متر مكعب قبل نهاية السنة.

وأبرزت الوزارة الجزائرية أن اللقاءات التي جمعت مؤخرًا رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون بنظيره الايطالي، سيرجيو ماتاريلا وكذا برئيس مجلس الوزراء الايطالي، ماريو دراغي، ساهمت في توثيق الشراكة الطاقوية بين البلدين.

وبحسب البيان، فإن الجزائر، التي "تفي بالتزاماتها مع إيطاليا" عززت بتسليمها إلى غاية اليوم 17.8 مليار متر مكعب من الغاز، مكانتها كأول ممون بالغاز لإيطاليا التي "ستستلم 10 مليار متر مكعب اضافية من الغاز" في الأشهر القادمة، يضيف المصدر ذاته.

وكانت وسائل إعلام منها صحيفة "لاريبوبليكا" الواسعة الانتشار في إيطاليا، قد شككت في قدرات الجزائر لزيادة إمدادات الغاز لفائدة إيطاليا.

وأبرزت الصحيفة أن شركة "سوناطراك" الجزائرية المملوكة للدولة، تُكافح حاليا من أجل الايفاء بالالتزامات الموقعة مع إيطاليا، وخاصة في ظل عدم وجود احتياطات كبيرة من الغاز.

وكانت إيطاليا قد اتفقت مع الجزائر على تزويدها بكميات إضافية من الغاز الطبيعي، عبر الأنبوب الرابط بين البلدين، ابتداء من هذا العام وصولا إلى 9 مليارات متر مكعب سنويًا في السنتين المقبلتين، وفق نص الاتفاق.