09-يوليو-2020

بوقدوم ودي مايو رافعا لاحترام حظر توريد السلاح إلى ليبيا (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكدت الجزائر وإيطاليا، الخميس، على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في ليبيا، وحذرتا من "تدهور الوضع ميدانيًا وانعكاساته الوخيمة على جهود التسوية وأمن دول الجوار".

الطرفان حذرا من التدهور الخطير ميدانيا في ليبيا وانعكاساته على الجوار

وفي زيارة مفاجة، لوزير الخارجية صبري بوقدوم، اليوم الخميس إلى إيطاليا، أجرى خلالها جلسة مباحثات مطولة مع نظيره لويجي دي مايو، دعا الطرفان "الأطراف الليبية للإسراع في التوصل لحل سياسي شامل يضمن وحدة وسيادة ليبيا ويحقق التطلعات المشروعة والخيارات الحرة للشعب الليبي".

وأضاف بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية أنّ وزيرا خارجية الجزائر إيطاليا حذرا من "التدهور الخطير الذي يشهده الوضع الميداني وانعكاساته الوخيمة على جهود التسوية وأمن دول الجوار".

كما أكد في السياق، الطرفان على تطابق وجهات النظر بينهما حول ضرورة تسريع العمل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار واستئناف الحوار الليبي، وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار.

كما سجل الطرفان "توافقهما على ضرورة الاحترام التام والصارم لـحظر توريد السلاح إلى ليبيا وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وأهمية التواصل مع مختلف الأطراف المعنية من أجل المساهمة الفعالة في توفير الشروط الضرورية لتمكين الفرقاء الليبيين من الانخراط في مسار التسوية السياسية".

وإلى جانب ذلك، تبادل الطرفان وجهات النظر حول "الوضع في الساحل وسبل تعزيز التنسيق بينهما لدعم جهود التنمية في المنطقة بما يضمن ترسيخ الأمن والاستقرار"، يوضّح بيان وزارة الخارجية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 

تقدير موقف| الموقف الجزائري من الأزمة الليبية: بين التغير والاستمرارية

محادثات جزائرية مع مصر وتونس والسعودية حول ليبيا