24-يونيو-2021

الجزائر تودع وثيقة التصديق على الانضمام إلى اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن الاتحاد الأفريقي إيداع الجزائر وثيقة التصديق على الانضمام إلى اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية، لتصبح بذلك الدولة الـ37 في قائمة الدول الموقعة على الاتفاقية.

الاتحاد الأفريقي: نسبة التجارة بين البلدان الأفريقية تتراوح ما بين 16 إلى 18% فقط

وأوضح الاتحاد الأفريقي في بيان له، أن اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بدأ العمل بها منذ بداية العام الجاري، في خطوة تتزامن مع جهود مشروع التكامل القاري الطموح.

وأشار البيان إلى أن نسبة التجارة التي تقوم بها البلدان الأفريقية مع بعضها البعض تتراوح ما بين 16 - 18% فقط، فيما يتم الجزء الأكبر من تجارة القارة مع بقية العالم، معظمها الصادرات الأفريقية في المواد الخام، بما في ذلك السلع الاستخراجية، مثل النفط والغاز والمعادن المعرضة لتقلبات السوق.

وفي وقت سابق، قال وزير التجارة كمال رزيق إن اتفاق التجارة للمنطقة الأفريقية القارية الحرة، سيحول اقتصاديات الدول الأفريقية إلى سوق واسعة أكثر انسجامًا مما سيتيح الاستفادة من أوجه التكامل والاستغلال الجماعي للثروات التي تملكها القارة.

وأوضح الوزير، خلال اجتماعه بأعضاء لجنة الشؤون الخارجية والجالية بمجلس الأمة، أن دخول هذا الاتفاق حيّز التنفيذ سيسمح باستحداث سوق قارية موحدة للسلع والخدمات مع حرّية التنقل لرجال الأعمال والمستثمرين والرفع التدريجي للتعريفات الجمركية والحواجز غير الجمركية، من خلال ضبط معايير تجارية أفريقية مشتركة.

إلى جانب ذلك، ستمكن الاتفاقية حسب رزيق من تطوير التجارة فيما بين الدول الأفريقية من خلال تنسيق المبادلات التجارية البينية وزيادتها بنسبة 25 بالمائة، وتشجيع مبدأ التنافسية في مجال الصناعة والمؤسسات من خلال الاستفادة من فرص الإنتاج.

من جهة أخرى، سيتم في إطار هذه الاتفاقية الإلغاء التدريجي للرسوم الجمركية للتجارة بين البلدان الأفريقية بنسبة 90 بالمائة من عدد بنود التعريفات الجمركية على فترة ممتدة لـ 5 سنوات بالنسبة للدول النامية و10 بالمائة بالنسبة للدول الأفريقية الأقل نموًا.