28-نوفمبر-2020

الحدود الجزائرية التونسية مغلقة منذ شهر مارس الماضي (الصورة: إذاعة قفصة)

فريق التحرير - الترا جزائر 

يعاني كثير من الجزائريين الحاصلين على رخص العلاج في تونس، من إجراءات بيروقراطية بالمعابر الحدودية مع الجارة الشرقية للبلاد، تمنعهم من مغادرة تراب البلاد رغم حالتهم الصحيّة المتدهورة.

النائبة أميرة سليم: كلّ المنافذ مغلقة مع الجارة الشرقية إلا معبر أم الطبول بولاية الطارف

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي، حالة الشيخ العيدوني، أحد فناني الطرب البدوي بولاية ورقلة والجنوب عمومًا، عالقًا في المعبر الحدودي الطالب العربي بالوادي في الجنوب الشرقي للبلاد، ولم يُسمح لسيارة الإسعاف التي تكفّلت بنقله بالمرور رغم حالته المستعجلة.

ورغم تكفّل وزيرة الثقافة مليكة بن دودة بنقل الشيخ العيدوني للعلاج في تونس، وقيامها بتسريع إجراءات استخراج الترخيص الاستثنائي على مستوى وزارة الداخلية، إلا أن السلطات التونسية لم تسمح لسيارة الإسعاف بالمرور إلى الأراضي التونسي. 

من جهتها، أوضحت النائبة أميرة سليم، المكلّفة بالجالية الجزائرية بتونس، بحسب ما تداول على مواقع التواصل الاجتماعي، أنّ كل المنافذ مغلقة مع الجارة الشرقية إلا معبر أم الطبول بولاية الطارف في الشمال الشرقي للبلاد، وبالتالي لا يمكن للشيخ العيدوني المرور على معبر الطالب العربي بولاية الوادي، وعلى السلطات الجزائرية ان تتدخل لإيجاد حل عاجل للقضية لأن المريض في حالة حرجة جدًا ولا تحتمل التأجيل أو على المريض ومرافقيه تغيير الوجهة إلى ولاية الطارف كآخر حلّ".

الشيخ العيدوني في سيارة إسعاف لنقلة إلى تونس
الشيخ العيدوني في سيارة إسعاف لنقلة إلى تونس

ويحيط بقضية تنقّل الجزائر للعلاج في تونس، الكثير من الغموض والتعقيدات، بسبب غياب التنسيق بين المصالح المخوّلة بمنح التراخيص وشحّ المعلومات حول الموضوع، حيث وجد كثير من الجزائريين القاصدين مصحّات العلاج بتونس أنفسهم أمام معابر مغلقة، رغم تقيّدهم بالتعليمات التي تصدر من وزارة الداخلية.

وتداول عدد من الأعضاء على صفحة "الجزائريين أو التونسيين المقيمين في الجزائر"، قصصًا تروي معاناة الجزائريين الحاصلين على رخص للعلاج في تونس، ولم يسمح لهم بالمرور رغم حالاتهم المستعجلة.

وقبل أيّام، نشرت ولاية أم البواقي بيانًا توضح فيه مسألة دخول الجزائريين إلى الأراضي التونسية بغرض العلاج، وجاء في البيان أن على المواطنين الراغبين في دخول التراب التونسي لغرض العلاج، فإنّه يتعيّن على المعنيين الاتصال بالمؤسسات الاستشفائية بتونس وتحديد الطبيب المشرف، وهي تتولى بدورها إيداع طلب لدى المصالح المختصة بوزارة الصحة التونسية، قصد الحصول على ترخيص مسبق قبل كلّ عملية قبول وعلاج للمرضى الأجانب غير المقيمين بتونس.

 

اقرأ / ي أيضًا:

بعد احتجاجهم.. تونس تقرر إجلاء رعاياها العالقين بالجزائر الأسبوع المقبل

تونسيون يحتجون بالمعابر الحدودية الجزائرية للمطالبة بترحيلهم إلى بلادهم