17-يونيو-2023
الباك

(الصورة:فيسبوك)

أصدر قاضي الجنح، بالمحكمة الابتدائية بأولاد رشاش، في ولاية خنشلة شرقي البلاد، أمرًا بالقبض الدولي، في حق مغتربة جزائرية تقيم في العاصمة الفرنسية باريس.

المغتربة أرسلت إجابة امتحان اللغة الإسبانية لشقيقتها عبر "فيسبوك"

وأتى القرار القضائي  بعد إدانتها بعقوبة سنتين حبسًا نافذًا، متبوعة بغرامة مالية تنفيذية، غيابيًا، لتورطها رفقة شقيقتها وشقيقها، في قضية نشر وتسريب أسئلة وإجابة اللغة الإسبانية، الخاصة بامتحان البكالوريا لشعبة اللغات.

ووفق ما نقله موقع "الشروق أونلاين" فإنه تم إدانة شقيق المتّهمة الرئيسية حضوريًا بسنتين حبسًا نافذ، مع الإيداع من الجلسة، في حين سلط قاضي الجنح، عقوبة ستة أشهر حبسًا في حق شقيقتها، وذلك وفقًا لإجراءات المثول الفوري.

وبحسب المعلومات المتداولة، فإن المغتربة وصلها السؤال في فترة امتحان اللغة الإسبانية على فيسبوك، وأرسلت الإجابة لشقيقها الذي حولّه إلى شقيقته الممتحنة ضمن فئة الأحرار.

وبعد تفطّن مصالح الأمن تم توقيف الشقيقين، على ذمة التحقيق لتحول اثنين منهم إلى النيابة، التي حولت الملف أمام قاضي الجنح وفقا لإجراءات المثول الفوري، ليصدر أمر بالقبض في حق المغتربة، مع إدانتها غيابيًا بعقوبة عامين سجنًا نافذًا.

وخلال فترة امتحانات البكالوريا أدانت محاكم عبر الوطن عدّة أشخاص بجنحة تسريب مواضيع وأجوبة امتحانات شهادة البكالوريا باستعمال وسائل الاتصال عن بعد.

ويأتي ذلك، إثراتخاذ وزارة العدل بالتنسيق مع القطاعات المعنية من مصالح الضبطية القضائية والهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومكافحتها، جملة من التدابير الاستباقية بهدف الوقاية ومكافحة جرائم الغش وتسريب مواضيع الامتحانات لاسيما باستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال.