22-يونيو-2021

بلقاسم ساحلي، الأمين العام لحزب التحالف الجمهوري (الصورة: mcd)

قال، بلقاسم ساحلي، رئيس حزب التحالف الجمهوري، الثلاثاء، إن حزبه كان "ضحية سرقة مقاعد في العاصمة"، خلال الانتخابات التشريعية التي جرت في 12 حزيران/جوان الجاري.

رئيس حزب التحالف الجمهوري: الأحزاب التي فازت بالتزوير لا تشرف الوطن

وأكد بلقاسم ساحلي، في تصريحات للصحافة، اليوم الثلاثاء، أن "حزبه كان ضحية سرقة 5 مقاعد بالجزائر العاصمة"، موضحًا أن هناك من "اشترى الذمم في الانتخابات والسلطة لم تستطع التدخل في الوقت المناسب".

وفي الصدد أضاف رئيس حزب التحالف الجمهوري أن "الأحزاب التي فازت بالتزوير لا تشرف الوطن".

وذكّر ساحلي بأنه قرّر خوض غمار التشريعيات من أجل الحصول على برلمان ذو كفاءات، مشيرًا إلى "الحزب شارك بما يقارب 400 مرشح من الكفاءات ببرنامج بعيد عن التهريج والشعبوية واستعمال المال الفاسد".

ووصف المتحدث تنظيم الانتخابات التشريعية في موعدها بـ "المكسب الدستوري"؛ كما أن تكافؤ الفرص كانت أيضا مكسبا ديمقراطيا للأحزاب، إضافة إلى بروز وجوه جديدة شاركت في الانتخابات وفازت بمقاعد نيابية.

وفي تعليقه عن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية، قال ساحلي إن "نسبة المشاركة المعلن عنها في الانتخابات كانت ضعيفة نسبيا".

وأبرز بأن "الانتخابات التشريعيات تميّزت أيضا بارتفاع نسبة الأصوات المهدرة، حيث أن نسبة 5 بالمائة كانت عائقا أمام الكثير من الأحزاب والقوائم".

وأرجع المتحدث الأمر للقانون الانتخابي الجديد، مفسرًا: "فبسببه تم رفع الأصوات الضائعة إلى 75 بالمائة".

وختم رئيس حزب التحالف الجمهوري تصريحاته بالقول: "نتائج المقاعد في البرلمان المعلن عنها والأحزاب الفائزة غير متوقعة وغير منطقية".

وينتظر أن يفرز المجلس الدستوري، في الساعات القادمة، عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية 2021، بعد تلقيه أزيد من 400 طعن تم إيداعه من قبل مترشحين شاركوا في هذه الانتخابات.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

حوار| حبيب براهمية: لم نستطع إقناع الجزائريين بالذهاب إلى الانتخابات

المرأة في البرلمان الجديد.. قانون المناصفة لم ينصفهنّ؟