11-ديسمبر-2023
سيارة فيات 500 في معرض للسيارات (الصور Getty)

سيارة فيات 500 في معرض للسيارات (الصور Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

يرتقب أن تشهد أسعار سيارات فيات الإيطالية المصنعة في الجزائر انخفاضًا في الأسعار مقارنة بالسيارات المستوردة، لإلغاء بعض الرسوم والضرائب المتعلقة بالاستيراد، فضلًا عن انخفاض تكلفة اليد العاملة الجزائرية.

تبدأ الرسوم المفروضة على استيراد السيارات الجديدة من ملبغ 10 ملايين سنتيم

وبحسب متابعين، فإن علامة فيات، التي أطلقت، اليوم الإثنين، أول سيارة مصنعة في الجزائر، ستلغي تلقائيًا ضريبة الشحن وضريبة الرسم على استيراد السيارات الجديدة، لأن السيارات المصنعة لا تنطبق عليها هذه الرسوم والضرائب.

ويتضمن قانون المالية لسنة 2023، الصادر في الجريدة الرسمية رقم 89، الرسوم الجمركية الجديدة التي تخص استيراد السيارات.

وتتراوح الرسوم المفروضة على استيراد السيارات الجديدة، ما بين 10 ملايين إلى 100 مليون سنتيم حسب أسطوانة السيارة وطبيعة وقودها، أما تكلفة شحن السيارات المستوردة فهي لا تتجاوز 250 أورو   أي 3.6 مليون سنتيم.

وبخصوص رسوم استيراد السيارات الجديدة فقد حدد دفتر الشروط، أن محركات البنزين بسعة أقل أو تساوي 800 سم3 لضريبة تكون بقيمة 10 ملايين سنتيم، والمحركات بسعة أكبر من 800 سم3 وأقل أو تساوي 1600 سم3 فتخضع الضريبة تكون بقيمة 15 مليون سنتيم.

وبالعودة إلى موديلات السيارات المتوفرة لدى فيات، فإن إلغاء هذه الرسوم، سيؤدي إلى انخفاض أسعار سيارات فيات المصنعة في الجزائر، بمبلغ يتراوح ما بين 14 مليون سنتيم إلى 19 مليون سنتيم عن الأسعار المتداولة حاليًا في السوق (سعر تقريبي).

يذكر أن وزير الصناعة علي عون، أشرف اليوم الإثنين، على تدشين مصنع فيات في ولاية وهران غرب البلاد، حيث أكد أن هذا المشروع يهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجزائر وإيطاليا في مجال الصناعة الميكانيكية.