23-يناير-2021

الاستطلاع عبّر عن تفاؤل الجزائريين بسنة 2021 (الصورة: MCD)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أظهر استطلاع للرأي أُنجز حديثًا، نظرة الجزائريين لسنة 2021 وموقفهم من الاتحاد الأوربي ونظرتهم إليه فيما يخص تأثيره على بلادهم ومدى معرفتهم بالبرامج التي يموّلها في الجزائر.

 أكثر من نصف الجزائريّين تقريبًا يشعرون أنّ بلادهم لها علاقات جيّدة مع الاتحاد الأوروبي

وأبرز الاستطلاع الذي شمل ثمانية دول ترتبط باتفاقيات شراكة مع الاتحاد الأوروبي، أنّ أكثر من نصف الجزائريّين تقريبًا، يشعرون أنّ بلادهم لها علاقات جيّدة مع الاتحاد الأوروبي، لكن 42 % فقط يعتقدون أنّ الاتّحاد الأوروبي له تأثير إيجابيّ على تنمية الجزائر.

وذكر الاستطلاع أن 63 % من الجزائريين راضون بشكلٍ عام عن حياتهم، وهم متفائلون للأشهر الـ 12 المقبلة، حيث يتوقّع 59 % أن تكون حياتهم بشكل عام أفضل مقابل 12% يتوقّعون أن تكون أسوأ ممّا هي عليه.

ويرى 67 % من الجزائريين وفق الاستطلاع المنشور على موقع الاتحاد الأوروبي، أن الوضع المالي الحالي لأسرهم جيّد مقابل  32 % يعتقدون أنه سيء.

كما يظهر في النتائج، أن قرابة ثلث الجزائريّين مطّلعون على البرامج التي يموّلها الاتحاد الأوروبي في بلادهم، و48 % ممّن هم على علم بأنّ الاتحاد الأوروبي قدّم دعمًا ماليّا للجزائر يعتبرون أنّ ذلك الدّعم كان فعّالًا.

ويمتلك 36 % من الجزائريين الذين أجري معهم الاستطلاع، صورة إيجابية عن الاتحاد الأوروبي، وهي نسبة أقل من المتوسط الإقليمي.

وأشار الجزائريون إلى أن القيم الأكثر ارتباطًا بالاتحاد الأوروبي هي حقوق الإنسان والحرية الفردية والمساواة بين الجنسين، بينما كانت القيم الأقل ارتباطًا بالاتحاد الأوروبي هي عدم وجود الفساد والتسامح.

يشعر الجزائريّون أنّ دعم الاتحاد الأوروبي ساهم بشكل أكبر في التجارة (39%) والصحة (29%) في بلادهم، وهم حريصون على أن يلعب الاتحاد الأوروبي دورًا أكبر في هذين المجالين.

وبشكل عام، يرى الجزائريون أن صورة الاتحاد الأوروبي في إعلامهم الوطني إيجابية، ففي التلفزيون يعتقد 51 % منهم أن الصورة إيجابية إلى حدّ ما، وفي مواقع الويب يرى  50 % أنها إيجابية، وعلى الصحافة المكتوبة يعتقد 34 % أنها  إيجابية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المؤشر العربي: 71 % من الجزائريين يؤيدون الحراك الشعبي

المؤشر العربي: 0 % من الجزائريين يوافقون على الاعتراف بـ "إسرائيل"