02-فبراير-2022

(الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت شركة سوناطراك عن إبرام عقود شراكة جديدة وتجديد العقود التي شارفت على الانتهاء مع شركائها التقليديين خاصة الإيطاليين والإسبان خلال سنة 2021.

 حجم الاستثمار مع شركة إيني الإيطالية في حوض بركين يقدر بـ 1.4 مليار دولار أمريكي

وذكرت الشركة على صفحتها الرسمية على فيسبوك أنه وقعت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي على ثلاثة عقود في تركيا، مع شريكها التركي رونيسانس لإنتاج مادة البولي بروبلين بمدينة جيهان التركية.

وأبرزت هذا المشروع الاستراتيجي، الذي تبلغ كلفته المالية 1.7 مليار دولار، تساهم فيه سوناطراك بنسبة (34%) وتضمن تموينه بالمادة الأولية البروبان في إطار عقد طويل المدى باعتماد أسعار السوق الدولية.

وأضافت الشركة أنها وقعت بتاريخ 14 كانون الأول/ديسمبر 2021 على أول عقد للاستكشاف والإنتاج بمنطقة حوض بركين مع إيني الإيطالية، في إطار القانون الجديد للمحروقات رقم 19-13.

وأشارت إلى أن حجم الاستثمار في هذا المشروع يقدر بـ 1.4 مليار دولار أمريكي، لإنتاج 45 ألف برميل مكافئ بترول في اليوم.

وخلال سنة 2021، أبرمت سوناطراك أيضًا عدة عقود شراكة ومذكرات تفاهم، مع كل من أوكسيدنتال وتوتال في حوض بركين، مع شال في مجال التسويق والبيئة، وإكينور وسينوباك في الاستكشاف والإنتاج.

وكانت شركة سوناطراك قد توقعت عائدات تبلغ ما بين 30 و33 مليار دولار، خلال عام وفق أسعار نفط بين 65 و75 دولارًا للبرميل، بينما تعهدت الحكومة بترك الشركة تعيد استثمار أرباحها في تطوير مشاريعها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الطاقة يعترف بتراجع إنتاج مجمّع "سوناطراك" بسبب تداعيات فيروس كورونا

سوناطراك توقع مذكرة تفاهم مع "وينترشال ديا"