سوناطراك تطلق مشروعًا ضخمًا في تركيا بحضور أردوغان

سوناطراك تطلق مشروعًا ضخمًا في تركيا بحضور أردوغان

توفيق حكار رفقة الرئيس التركي أردوغان (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن مجمع سوناطراك البترولي، عن توقيعه ثلاثة عقود متعلقة بتطوير المشروع البتروكيمياوي لإنتاج البوليبروبيلان بمدينة جيهان التركية، وسط حضور لافت للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

سوناطراك تساهم في المشروع بنسبة 34 بالمائة مع ضمان تموينه بالمادة الأولية

وشارك الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، وفق بيان الشركة في مراسم التوقيع على العقد الأول المتعلق بإنجاز المشروع بكل مراحله من الدراسات الهندسية المفصلة، المشتريات، الانجاز وبدأ التشغيل، والعقد الثاني يرتبط بأشغال الصيانة الدورية للأجهزة و المعدات، أما العقد الثالث فهو لخدمات بيع و تسويق الإنتاج.

وحضر مراسم التوقيع كل من الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، وزيري الصناعة والنقل التركيين والمدراء التنفيذيين لرونيسانس، شريك سوناطراك في هذا المشروع، وكذا ممثلي الأطراف المتعاقدة وممثلين عن سفارة الجزائر بتركيا.

وأبرز العملاق الطاقوي الجزائري، أن توقيع هذه العقود هو تتويج لأكثر من سنتين من العمل والمفاوضات المتواصلة وهي محطة هامة في إطار البحث عن التمويل المالي الدولي لهذا المشروع الاستراتيجي.

وتساهم سوناطراك بنسبة 34 بالمائة في هذا المشروع وتضمن تموينه بالمادة الأولية البروبان في إطار عقد طويل المدى باعتماد أسعار السوق الدولية.

وكانت الشركة قد وقّعت في أوت/أغسطس 2017 مذكرة تفاهم مع شركتين تركيتين، هما "رونيسانس أندوستري تيزيسلري انوات  سناييف تيكارات" وكذا شركة  "بييغان"، وهذا للقيام بدراسة جدوى لمشروع محطة هدرجة البروبان في تركيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سوناطراك تتوقع تصدير 90 مليون طن من النفط على مدى قصير

سوناطراك توقع مذكرة تفاهم مع "وينترشال ديا"