30-يوليو-2024
 (الصورة: Getty)

(الصورة: Getty) القاعدة النفطية حاسي مسعود

فريق التحرير - الترا جزائر

خصص مجمع "سوناطراك" استراتيجية لمكافحة تغيّر المناخ تقوم على ثلاثة أسس رئيسة، تتمثل في الاستثمارات ونقل التكنولوجيات وتعزيز القدرات المهنية، كما تستند بدورها على أهمّ أولويات الجزائر لمكافحة الظواهر الطبيعية وموجة الحرارة والجفاف.

عبد القادر فضيل شريف: هذه الاستراتيجية ترتكز أساسًا على ثلاثة مبادئ هي: الأولويات والمرونة والمردودية

وعن مضمون هذه الاستراتيجية كشف المدير المكلف بالبيئة والتنمية المستدامة بالمجمع، عبد القادر فضيل شريف، لدى استضافته اليوم في برنامج "ضيف الصباح" للإذاعة الوطنية، أنها ترتكز أساسًا على ثلاثة مبادئ هي: الأولويات والمرونة والمردودية.

وانطلاقًا من هذه الرؤية، قال المسؤول، إن مجمع سونطراك اعتمد مجموعة من الإجراءات وصفها بـ"جد مهمّة"، حيث ترتكز على تكثيف الجهود للتخفيف من حدة انبعاثات الغازات الدفيئة في المنشآت الحالية والتحول الطاقوي في نموذج أعمال سوناطراك.

وأضاف: "المحور الأول يخصّ الإجراءات هي تخفيض غازات الميثان وحرق الغازات، فهما يعتبران مصدران أساسيان في انبعاث الغازات الدفيئة، بالإضافة إلى نزع الكربون من الطاقة المستعملة للإنتاج، حتى نصل إلى كثافة كربونية تكون منافسة في الأسواق، نظرًا للمعايير الاقتصادية والسوقية الجديدة التي تفرض على الشركات البترولية والغازية كثافة كربونية منخفضة تمكّنها من الولوج إلى أسواق جديدة، وتعزيز مكانتها في الأسواق الكلاسكية".

وقال في هذا الصدد إنّ هذه الاستراتيجية تسمح بـ"تحكيم الاستثمارات لتحديد الأولويات وتحقيق الأهداف المسطرة التي يتصدرها رهان تحقيق التوازن بين انبعاثات الغازات الدفيئة للشركة، مشدّدًا على أنّ الحوكمة ترتكز على الشفافية والأخلاقيات".

وبخصوص أدوات البرمجة الاستراتيجية وتسيير إدارة المخاطر البيئية، شدّد على أنّ المجمع الطاقوي يعتمد على هذه الركائز منذ فترة طويلة، لافتا إلى أنّها "تتيح قراءة الإشارات التي تخصّ أساساً التغيرات المناخية وتطورات السوق والتطورات التكنولوجية والقوانين، ومحاور أخرى تسمح له بوضع برامج استراتيجية قصيرة متوسطة وطويلة المدى، تمكّنه من مباشرة استثمارات في مجال تعزيز القدرات الإنتاجية للشركة.

وفي سياق متصل، أكّد على أهمية المورد البشري في هذا الخصوص، موضحا بالقول إنّ " المجمع يضمّ مختصين في الميدان الاستراتيجي، وفريق في المديرية العامة يقوم بالتحليل الاستراتيجي وتقديم توصيات لبرامج تأخذ بعين الاعتبار كل المشاكل، بالإضافة إلى موارد تقنية تعمل على إدخال التكنولوجيات الجديدة في إطار الإنتاج وتعزيز ما هو موجود في إطار التنظيم الجيد لعمليات الإنتاج".

وفي علاقة بـ "حوكمة المناخ"، قال المدير المكلف بالبيئة والتنمية المستدامة بمجمع سوناطراك، إنّها "مُدمجة تماماً في الحوكمة العامة لتسيير المؤسسة المبنية أساسا على إدارة المخاطر وتحديد المسؤوليات والأدوار".

كما أشار إلى أنّ الحوكمة "مكّنت من تحديد المسؤوليات والأدوار في مجال إدارة المناخ والمخاطر وتقييم مدى احترام القوانين الجديدة في تسيير المشاكل المناخية منها التخفيضات والصمود والتكييف مع تأثيراتها".

وللإشارة يشارك مجمع سوناطراك بشكل فعال في مخطط الحكومة للحفاظ على البيئة والتزامها بالعمل من أجل تنمية مستدامة ومسؤولة.