14-أغسطس-2022

مقر شركة سونلغاز بجسر قسنيطينة بالعاصمة (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

توقّعت الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز "سونلغاز"، تسجيل أرقام عالية في معدل استهلاك الكهرباء، تزامنًا وموجة الحر التي تشهدها عديد ولايات الوطن.

الشركة الطاقوية سجّلت إلى غاية نهاية تموز/جويلية الماضي استهلاك أكثر من 16 ألف ميغاواط

ودعت شركة سونلغاز المواطنين إلى التقيد بالإجراءات الخاصة للتخفيف من استهلاك الكهرباء ولا سيما في أوقات الذروة ، مؤكّدة جاهزيتها وتجند كافة فرقها لضمان التزود بالكهرباء.

وإلى غاية شهر تموز/جويلية الماضي، سجلت الشركة رقمًا قياسيًا غير مسبوق من حيث استهلاك الكهرباء وصل إلى أكثر من 16 ألف ميغاواط، وفق الناطق الرسمي باسم سونلغاز، خليل هدنة.

وقال خليل هدنة، في تصريح للقناة الإذاعية الثالثة الأسبوع الماضي، إنّ مجمع سونلغاز سجل استهلاكًا قياسيًا تاريخيًا قدر بـ 16666 ألف ميغاواط نهاية شهر تموز/جويلية الماضي.

وتابع: "رغم الطلب الكبير على الشبكة إلا أننا لم نسجل أي انقطاعات في التيار الكهربائي أو حوادث واختلالات وذلك راجع إلى التحكم الكبير في الأحمال من قبل مشغل النظام".

بدورها، دعت سمية مرزوقي مسؤولة بخلية الإعلام بمجمع سونلغاز المواطنين إلى "الالتزام بسلوكيات بسيطة خاصة بالنسبة للمكيفات التي يجب ضبطها على درجة 24 أو 25 د وعدم تركها تشتغل في الغرف الشاغرة."

وحثّت في تصريح للإذاعة على ضرورة "استعمال المصابيح الاقتصادية وتفادي الاستعمال المفرط للأجهزة الكهرومنزلية في توقيت الذروة اي مابين الواحدة والخامسة زوالًا."

ومع فصل الصيف، أطلق مجمع سونلغاز حملة تحسيسية لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والاستعمال الآمن للكهرباء والغاز، وشملت الحملة مختلف الأماكن العمومية والفضاءات التي تشهد اقبالًا كبيرًا من طرف المواطنين على غرار الشواطئ والحدائق وذلك من خلال تقديم  جملة من النصائح الخاصة بترشيد استهلاك الطاقة ومحاربة التبذير.

ومنذ بداية الأسبوع، تعرف المدن الساحلية والغربية للوطن موجة حرّ شديدة، توقّعت مصالح الرصد الجوي أن تتراوح بين 42 درجة و 46 درجة تحت الظل.