26-مارس-2023

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال الناطق الرسمي لشركة سونلغاز، خليل هدنة، إن المؤسسة تدرس حاليًا تصدير الكهرباء إلى ليبيا ودخول إيطاليا ومن خلالها ولوج العديد من الدول الأوروبية".

خليل هدنة: مجمع سونلغاز حقق اكتفاءً ذاتيًا في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية

وذكر المتحدث في تصريح صحفي أن مجمع سونلغاز نجح في تحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير في عدة مجالات تشمل الكهرباء ومعدات متطورة كالتوربينات البخارية إلى جانب خدمات التكوين.

وأبرز أن سونلغاز خلال سنة 2022 حققت رقمًا قياسيًا في مجال التصدير يقارب 217 مليون يورو، وهو ما يندرج في إطار استراتيجية الدولة المتعلقة بزيادة معدل الإدماج الوطني وخفض فاتورة الاستيراد.

واعتبر أن هذه الاستراتيجية، هي التي سمحت للمجمع العمومي بالمساهمة في إدخال العملة الصعبة للبلاد من خلال "القيام بالعديد من العمليات تشمل تصدير الكهرباء ومعدات متطورة كالتوربينات البخارية وخدمات التكوين".

وحاليًا تصدّر سونلغاز الكهرباء إلى تونس بمعدل يفوق 500 ميغاواط، في حين يقوم المجمع حسب الناطق باسمه، بدراسة لتصدير الكهرباء إلى ليبيا وأخرى للتصدير نحو ايطاليا ومن خلال هذه الأخيرة ولوج العديد من الدول الأوربية".

وذكر في هذا الشأن أن "مجمع سونلغاز قد حقق اكتفاءً ذاتيًا في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية، والذي يفوق معدل الاستهلاك الوطني"، مشيرًا إلى أن عمليتي تصدير الكهرباء وتأمين الطلب الداخلي" لم تتأثرا، بالرغم من تسجيل ذروة تاريخية (استهلاك الطاقة الكهربائية) خلال صائفة 2022، وصلت 16822 ميغاواط، وذلك باعتبار ان انتاج الطاقة الكهربائية من طرف سونلغاز تفوق 25 ألف ميغاواط".

وكان مجمّع سونلغاز خلال عام 2022 قد أعلن انه حقق رقما قياسيًا في مجال تصدير خاصة الكهرباء ومعدات متطورة مصنعة في الجزائر بلغ أكثر من 217 مليون يورو، وفق ما ورد في بيان له.

وأوضح البيان أن هذه الصادرات مست "الكهرباء ومعدات متطورة مصنعة في الجزائر بالإضافة إلى خدمات التكوين المهني".