13-ديسمبر-2023
سيارات فيات

سيارات فيات في مصنع وهران (الصورة:فيسبوك)

كشف البنك الوطني الجزائري أنه سيموّل اقتناء سيارات فيات بالتقسيط عن طريق قروض بنكية بعد استئناف نشاط صناعة السيارات في الجزائر في إشارة إلى مصنع فيات الذي تم تدشينه في وهران.

لا يجب أن يقل راتب الراغب في الحصول على قرض أقل من 3 ملايين سنيتم 

وكشفت أمينة عثامنية مسؤولة الصيرفة الإسلامية في البنك الوطني الجزائري، في تصريحات صحافية على هامش تدشين وكالة جديدة مخصصة حصريا لنشاط الصيرفة الإسلامية أن البنك الوطني الجزائري يقوم بتمويل السيارة التي يختارها الزبون خاصة من حيث اللون والطراز وسعرها. مؤكدة أنه ما على الزبون سوى إحضار الفاتورة أين يقوم البنك بالاعتماد على مبدأ المرابحة .

وفي تفاصيل العملية، كشفت المسؤولة أن البنك يقوم بشراء السيارة التي يختارها الزبون ويتملكها مع إضافة هامش الربح ومن ثم يتم بيعها للزبون، مشيرة إلى أن الدفعة الأولى للسيارة التي يجب على الزبون دفعها تكون مرتبطة بسعر السيارة ولا تقل عن 10 بالمائة، بالإضافة كذلك إلى الراتب الشهري حيث لا يقل عن 30 ألف دينار.

وأكدت عثامنية في الصدد، أن البنك سيكون مخوّلا لتمويل السيارات المصنعة والمركبة محليا، مضيفة أنه ومع إطلاق سيارة محلية في وهران، فإن البنك مستعد لتمويل السيارات بالصيغة الإسلامية وهو ما يطلق عليه "المرابحة في السيارات".

وسيقوم البنك بمنح قروض تصل إلى 90 بالمائة من قيمة السيارة على أن تكون مدة التسديد 60 شهرا، كما أنه سيكون بإمكان الزبائن غير المتحصلين على توطين الراتب في البنك الحصول على التمويل ويتم الاقتطاع من الراتب من حسابهم في البريد أو أي بنك آخر.

ويوم أمس، أعلن بنك البركة عن شروط بيع سيارات فيات بالتقسيط، بعد استئنافه تمويلها بالشراكة مع العلامة الإيطالية في الجزائر.