26-فبراير-2021

بيسينس بيدال، سيناتور يساري إسباني (الصورة: ويكيبيديا)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعا سيناتور إسباني، حكومة بلاده إلى حماية المياه الإقليمية لجزيرة "كابريرا"، زاعما أن الجزائر تريد التوسع على حساب الحدود البحرية الإسبانية.

تصريحات السيناتور الإسباني تعيد إلى الواجهة جدل ترسيم الحدود البحرية بين الجزائر ومدريد

وجاء تدخل السيناتور بيسينس بيدال عن تكتل "ميس" اليساري في جزر "بالما دي مايوركا"، بمناسبة عرض وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية أرانتشا غونثاليث لايا البرنامج الدبلوماسي لحكومتها (2021 - 2024) أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ أمس الخميس.

وبحسب صحيفة "دياريو دي مايوركا" المحلية، فإن بيسينس طالب الوزيرة "بالدفاع عن المياه الإقليمية للحظيرة الوطنية لـ "كابريرا" ضد تدخل الجزائر" في بيان صحفي صادر عن تكتله "ميس".

وأعاد هذا السيناتور، إحياء الجدل بخصوص ترسيم الحدود البحرية بين الجزائر وإسبانيا، بعد اتهامات وجهها مسؤولون إسبان للجزائر بمحاولة ضم جزية كابريرا إلى منطقتها الاقتصادية.

واختفت هذه المخاوف، عقب تأكيد وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم أن هذه المزاعم الإسبانية لا أساس لها من الصحة، ثم زيارة وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية إلى الجزائر والاتفاق على تجاوز الخلاف بالتفاوض مثلما يقتضيه القانون الدولي عندما تتداخل الحدود البحرية بين الدول.

ويعود الإصرار الإسباني على الاستئثار بحدود جزيرة كابريرا إلى احتمالات وجود كميات كبيرة من الغاز الطبيعي في هذه المنطقة، ما يفسر هذا التحرك الإسباني الكثيف لترسيم الحدود البحرية مع الجزائر.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

إسبانيا تتّهم الجزائر بالتوسّع في مياهها الإقليمية

الجزائر تفنّد "بشدة" وجود نزاعات مع إسبانيا بخصوص جزيرة "كابريرا"