10-أغسطس-2020

لعربي ونوغي، عبد الحميد سي عفيف (تركيب: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

رفع النائب البرلماني عبد الحميد سي عفيف، دعوى قضائية ضدّ العربي ونوغي المدير العام للمؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار "أناب"، على خلفية تصريحات أدلى بها تخصّ الأموال التي حصل عليه لجريدته.

سي عفيف نفى امتلاكه لجريدتين كما ورد على لسان مدير الوكالة الوطنية للنشر والإشهار

وكشف مصدر مقرّب من النائب سي عفيف، أن الأخير كلف محاميه برفع الدعوى القضائية أمام محكمة الجنح، بتهمة القذف والتشهير لأن الأرقام التي قدّمها لجريدتي الخبر والوطن مبالغ فيها.

وأوضح المصدر أن سي عفيف ينفي امتلاكه لجريدتين كما ورد على لسان مدير "أناب"، ويؤكد أن الجريدة الخاصّة به هي "تريبيون دي ليكتور" الناطقة باللغة الفرنسية، لكن ونوغي كان قد أوضح في تصريحاته أن هناك من يستعملون أسماء مستعارة في السيطرة على الجرائد.

وكان ونوغي في حواره الذي أثار ضجة كبيرة، قد ذكر أن سي عفيف وهو رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية بالمجلس الشعبي الوطني، حصل لوحده على إشهار عمومي بقيمة 109 مليار سنتيم أي حوالي 7 مليون يورو في ثماني سنوات.

وأبرز ونوغي، أن أكثر المستفيدين في هذه الفترة كانت جريدة "النهار" التي حصلت لوحدها على ما يعادل 235 مليار سنتيم من المال العام، أي ما يعادل 18 مليون يورو.

ويعادل هذا المبلغ لوحده، نسبة 3 في المائة من مجموع ما استفادت منه الصحف خلال الفترة ما بين 2016 و2019، والتي تم فيها توزيع ما قيمته 4 آلاف مليار سنتيم أي ما يعادل 286 مليون دولار على باقي الصحف.

أما صحيفة "الشروق"، فقال ونوغي إنها حصلت على 140 مليار سنتيم بين سنتي 2012 و 2015، ثم تراجعت حصتها إلى 39.5 مليار سنتيم بين سنتي 2016 و2019.

بدورها، استفادت جريدة "الخبر" من مبلغ 35 مليار سنتيم في الفترة ما بين 2016 و2019، علمًا أن الجريدة كانت لا تحصل الإشهار العمومي في الفترات التي سبقت هذه المدّة.

كما أشار المدير العام لجهاز تسيير الإشهار العمومي، إلى استفادة اللاعب والمدرّب الوطني السابق رابح ماجر من إعلانات بمبالغ ضخمة لجريدتيه البلاغ والبلاغ الرياضي غير المعروفتين وطنيًا.

من جانب آخر، ذكر ونوغي في حواره أن هناك تحقيقات تجري فيما يتعلّق بسوء التسيير والتلاعب بالمال العام وتحويلات أموال للخارج للدعاية في صحف أجنبية، وهي تطال مسؤولين سابقين على رأس الجهاز أبرزهم الوزير السابق جمال كعوان.

ووعد المدير العام الجديد، بوضع حد للتسيير الفوضوي للإشهار العمومي، مشيرًا إلى اتخاذه إجراءات بوقف الإعلانات عن جرائد ليست مملوكة لصحافيين مثل "إيدوغ نيوز" التي يمتلكها نجل رئيس أركان الجيش الراحل الفريق أحمد قايد صالح.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصحف الجزائرية.. صراع البقاء

صحيفة "النهار" حصلت على 3 % من أموال الإشهار العمومي