25-مارس-2023
السودان تورّد شحنة من اللحوم إلى الجزائر

السودان تورّد شحنة من اللحوم إلى الجزائر (فيسبوك/الترا جزائر)

كشفت وزارة الثروة الحيوانية والسمكية السودانية، عن تصدير أول شحنة لحوم الأبقار الطازجة نحو الجزائر.

الجزائر أمضت اتفاقيات صحية مع عدد من الدول المصدرة للحوم مثل البرازيل والهند وكولمبيا وبولونيا

وأعلنت وكالة الأنباء السودانية عن تصدير السودان أول شحنة لحوم مبردة طازجة إلى الجزائر والتي تقدر بحوالي 60 طن.  

و قال وزير الثروة الحيوانية والسمكية السودانية حافظ إبراهيم عبد النبي أن "هذه الخطوة تأتي تنفيذًا لما تم في القمة العربية التى عقدت بالجزائر والتى حضرها رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، والتي تم خلالها  إقرار مبادرة الأمن الغذائي العربي".

وأشار المتحدث في السياق ذاته،  إلى أن وزارته استضافت في كانون الثاني/جانفي المنصرم وفدًا وزارة الفلاحة و التنمية الريفية والذي تم من خلاله توقيع برتوكول الاشتراطات الصحية لافتًا إلى أن الوفد ضم شركة "الفيار" العمومية للحوم الحمراء.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للحوم الحمراء، لمين دراجي، أن الشركة ستضخ 30 ألف طن من اللحوم الطازجة والحية في السوق الوطنية وعلى مراحل خلال شهر رمضان بسعر تنافسي لا يتجاوز 1200 دج للكلغ الواحد.

وكشف أنه تم إمضاء اتفاقيات صحية مع عدد من الدول المصدرة للحوم مثل البرازيل والسودان والهند وكولمبيا وبولونيا بهدف  ضمان سلامة هذه اللحوم المستوردة وذبحها على الطريقة الإسلامية بمشاركة بياطرة جزائريين.

وقال دراجي إنه سيتم استيراد اللحوم الطازجة كمرحلة أولى من السودان والهند، مشيرًا إلى أن هذه اللحوم صحية وصالحة  للاستهلاك لمدة ثلاثة أشهر، وتُراهن الجزائر على استيراد العُجول واللحوم الطازجة، لكبح ارتفاع أسعارها في السوق المحلية.