06-سبتمبر-2023
بن قداش

الطالب المتفوق في شهادة البكالوريا رفقة الرئيس تبون (الصورة: فيسبوك)

التحق صاحب أعلى معدل في البكالوريا بالجزائر، الطالب محمد الأمين بن قداش، بجامعة تورنتو ميتروبوليتان لمواصلة دراسته الجامعية بها.

"النابغة" محمد الأمين بن قداش التحق بجامعة تورنتو ميتروبوليتان لمواصلة دراسته الجامعية

ووفق ما أكّده الإعلامي الجزائري بقناة الجزيرة، حاتم غندير، في منشور له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، إنّ "رئيس الجامعة الكندية تورنتو، البروفيسور محمد لاشمي، أبلغني، بالتحاق الطالب محمد الأمين بن قداش بالجامعة بمنحة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي."

وأفاد غندير بأنّ "رئيس جامعة تورنتو قد استقبل بن قداش شخصيًا في المطار، حيث سهل له إجراءات تسجيله في الجامعة الكندية المرموقة."

كما أضاف: "من محاسن الصدف أن الدكتور محمد لاشمي الذي التحق بكندا طالبًا للدراسات العليا سنة 1986، قد تحصل هو الآخر على شهادة الباكالوريا بتفوق من نفس الثانوية في غليزان التي درس بها الطالب بن قداش صاحب أعلى معدل في الجزائر لهذا العام."

وكان "نابغة الجزائر" قد عبّر للرئيس عبد المجيد تبون، عن رغبته في الدراسة بالخارج في إحدى الجامعات الأمريكية وبالتحديد جامعة أمايتي.

والطالب بن قداش افتك المرتبة الأولى في شهادة البكالوريا، شعبة علوم تجريبية، بثانوية العقيد علي تونسي، بولاية غليزان، بمعدل نجاح بلغ 19.50 من 20.

ومعلومٌ أنّ الجزائر جمّدت منذ 2008 ملف منح الخارج، خاصة للمتفوقين في شهادة البكالوريا، بسبب تفضيل المستفيدين منها البقاء في هذه الدول.