05-ديسمبر-2023
كرستوف غالتييه (أندبندنت عربية)

كرستوف غالتييه (أندبندنت عربية)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت صحيفة ليكيب الفرنسية واسعة الانتشار، عن شهادات جديدة صادمة بخصوص التعامل العنصري لمدرب فريق نيس كريستوف غالتييه في تعامله مع لاعبيه الجزائريين.

ليكيب: يعود أسباب مشاكل المدرب غالتييه مع لاعبيه المسلمين في نيس إلى صومهم شهر رمضان

وذكرت الصحيفة في مقال لها أن المدير الرياضي السابق لنيس جوليان فورنييه، اعترف بأن غالتييه ندم على وجود لاعبين سود ومسلمين ضمن تعداد فريقه، مبديا كرها شديد لهم.

ونقلت عن مساعد المدرب فيريدريك جيوريا، أن غالتييه قال له بعد تعاقد نيس مع اللاعب الدولي الجزائري بلال براهيمي في كانون الثاني/جانفي 2022: ”مسلم آخر، لا أريده كفى لدينا الكثير منهم".

وفي مقطع آخر صادم، قال جيوريا، في تصريحاته للمحققين، وفق الصحيفة أن كريستوف غالتييه وصف لاعبي المنتخب الوطني يوسف عطال وهشام بوداوي بـ”الرجال القذرين”.

وأبرز التقرير أن غالتييه كان يخطط للتخلص من اللاعبين عطال وبوداوي وتوديبو، ورفض اقتراح مساعده جوليان فورنييه باستقدام لاعب تركي، بالقول: “جوليان، أنت مازلت لم تفهم، لا أريد المزيد من السود أو العرب”.

ونقل في التحقيقات أنه وصف لاعبًا أسود البشرة بعبارات عنصرية وشبهه بالقرد بالقول عنه عبارة “كينغ كونغ”.

وتعود أسباب مشاكل المدرب غالتييه مع لاعبيه المسلمين في نيس، حسب ليكيب، إلى صومهم شهر رمضان.

وقال مدافع الفريق جان كلير توديبو للمحققين أنه تعرض لضغوط من أجل الإفطار في رمضان، حتى إن غالتييه وصفه بـ”السلفي” و”المتطرف”.

ويواجه مدرب نيس بفعل هذه الوقائع تهم "التمييز على أساس العرق أو الانتماء الديني"، في محاكمته التي ستجري يوم 15 كانون الأول/ديسمبر الجاري.