20-ديسمبر-2020

بهاء الدين طليبة، برلماني سابق (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

قدّم البرلماني المسجون بتهم فساد، بهاء الدين طليبة، الأحد، عن طريق هيئة دفاعه بلاغًا للنائب العام عن جرائم فساد ضد أربعة من أبناء الراحل أحمد قايد صالح.

بلاغ النائب طليبة حمل تهمًا ثقيلة قد تورط أبناء قايد صالح مجددًا

وجاء في التبليغ الموجّه إلى مجلس قضاء الجزائر، والذي اطّلع عليه "الترا جزائر" أن "طليبة بهاء الدين يملك عدة معطيات ووصلت إلى علمه الكثير من الوقائع التي قد تشكل جرائم فساد".

وأضاف نص التبليغ "هناك مجموعة من الأشخاص أحكموا سلطتهم على دواليب الإدارة وطنيا خدمة لمصالحهم وهم كل من أحمد قايد بومدين، أحمد قايد مراد، أحمد قايد عادل، أحمد قايد هشام وعروة عبد المالك".

وعدّد طليبة في تبليغه أهم جرائم الفساد التي يتّهم بها المبلّغ عنهم كتكوين ثروة وحيازة مشاريع لا يستطيع أحد تقديرها في ظرف لا يتعدى 3 سنوات بمئات الملايير أدت إلى ثراء فاحش.

وكذا ابتزاز رجال أعمال وتهديدهم بخلق ملفات تؤدي إلى السجن، وكذلك تحويل أموال كبيرة بالعملة الصعبة إلى الخارج باستخدام القاعة الشرفية لمطار عنابة، حسب نص التبليغ ذاته.

وعلاوة على ذلك، يتهم طليبة أبناء قائد الأركان الراحل بتحويل مؤسسات عمومية إلى أملاك شخصية، ونهب أراض فلاحية، والحصول على ميناء جاف بطريقة غير شرعية، والاستفادة من مبالغ خيالية من الإشهار العمومي، وتعيين إطارات في مناصب حسّاسة؛ وكذا تبييض الأموال في إطار جماعة إجرامية منظّمة.

وأبرزت عريضة طليبة، أن تقديم النائب السابق بلاغا "نابع من يقينه بأن القانون يعلو ولا يعلى عليه وألا أحد محصن في مواجهة القانون وهي المبادئ التي قامت عليها الجزائر الجديدة".

وأضافت ذات العريضة، أنه على "إثر المبادئ التي قامت عليها الجزائر الجديدة وكرسها الدستور الجديد للجمهورية الجديدة وصدور التعليمة بشأن التبليغ عن الفساد، يبقى المُبلِغ تحت تصرفكم متى ترون ذلك مناسبا".

وليست هذه المرّة الأولى التي تطال أبناء قائد الأركان الراحل أحمد قايد صالح شبهات فساد، حيث نشرت جريدة الوطن بعض تفاصيل "ثروة مشبوهة" تعود لعائلة أحمد قايد صالح، والتي كوّنها أبناؤه عادل وبومدين.

فيما أفادت ذات الصحيفة في آب/أغسطس الفارط، أن أبناء قائد الأركان الراحل أحمد قايد صالح، قد صدر في حقّهم قرارٌ يمنعهما من مغادرة البلاد من محكمة دار البيضاء في الجزائر العاصمة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

أشهر صحفيات "الوطن": أتلقى تهديدًا بالموت بعد مقال ممتلكات أولاد قايد صالح

مشاريع وعقّارات وصفقات عمومية.. عن الثروة المشبوهة لأبناء أحمد قايد صالح