21-سبتمبر-2020

نور الدين ختال (الصورة: الجزيرة نت)

فريق التحرير - الترا جزائر

رفعت عائلة الفنان القبائلي الراحل والمؤسسة التي تحمل اسمه، دعوى قضائية ضد الناشط على مواقع التواصل نور الدين ختّال، بتهمة التحريض على الكراهية.

بتهمة المساس بذاكرة معطوب الوناس والتحريض على الكراهية العرقية والاتهام الكاذب

وأوضح بيان صادر عن مؤسسة معطوب الوناس وعائلته، أنه تم رفع دعوى قضائية ضد نور الدين ختال، على ضوء الهجمات المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي عبر تقنية "المباشر" أو من خلال منشوراته التي تستهدف كل رموز منطقة القبائل".

وذكر البيان أن الدعوى القضائية، تم رفعها أمام محكمة تيزي وزو من طرف مجموعة محامين يمثلون العائلة ومؤسّسة معطوب الوناس، بتهمة "المساس بذاكرة معطوب الوناس والتحريض على الكراهية العرقية والكذب والاتهام الكاذب".

واعتبر البيان أن مؤسّسة معطوب الوناس وعائلته، "قرّرتا التحرك ضد هذه الممارسات غير المقبولة والتي لا يجب التسامح معها في ثقافتنا القديمة"، وذلك من خلال السعي "لوضع حد لهذه الجهوية الخطيرة التي يمكن أن تكون لها آثار مدمّرة على الشباب، وإيقاف المساس بذاكرة فنان تتجاوز شهرته حدود الجزائر والذي دفع حياته من أجل الأمازيغية والديمقراطية والحق في الاختلاف".

وأبرز البيان في الأخير، أنه "يأمل في أن تتحرّك السلطات الجزائرية هذه المرّة، وتجيب على الدعوى لقضائية، من أجل إقامة العدل في قضية معطوب لوناس".

وعرف الناشط نور الدين ختال، بتدخلاته التي تهاجم بشدة مواقف وأفكار الراحل معطوب الوناس، وذلك في سياق مناهضته ترسيم وتعليم اللغة الأمازيغية في الجزائر.

ويعد معطوب الوناس أيقونة في منطقة القبائل، بفعل أغانيه وأشعاره التي أصبحت مع الوقف ترمز لهوية المنطقة الثقافية واللغوية وكذلك وقودًا لمواجهة السلطة السياسية.

وقد تعرض  معطوب الوناس للاختطاف والاغتيال في شهر يونيو من عام 1998، على يد الجماعة الإسلامية المسلحة التي كانت أنشط التنظيمات الإرهابية في الجزائر سنوات التسعينات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

في ذكرى اغتياله الـ 22.. من قتل معطوب الوناس؟

ملعب تيزي وزو الجديد.. هل سيحمل اسم معطوب الوناس؟