10-مايو-2023

(الصورة: الخبر)

قضت محكمة بئر مراد رايس بالسجن النافذ على المعارض السياسي كريم طابو لمدة سنة في قضية إهانة رئيس مجلس حقوق الإنسان السابق بوزيد لزهاري التي تعود لسنة 2021.

القضية تعود إلى المناوشات التي وقعت بين كريم طابو ورئيس مجلس حقوق الإنسان في جنازة الحقوقي علي يحيى عبد النور

وجاء الحكم بالسجن النافذ لمدة سنة على كل من كريم طابو والطالب عبد الفتاح محي الدين معصوم بالسجن سنة مع غرامة مالية بـ 100 ألف دينار، في حين حكم بالسجن لمدة 6 أشهر مع وقف التنفيذ وغرامة 50 ألف دينار بحق الناشطين سليمان حميطوش وحسن مبطوش.

وتوبع كريم طابو وسليمان حميطوش بتهم التحريض على التجمهر غير المسلح، التجمهر غير المسلح، القذف، السب والشتم، إهانة موظف أثناء تأدية المهام، المساس بالحرمة الواجبة للموتى في المقابر، السماح بالتقاط ونشر صور دون إذن صاحبها، والمساس بالوحدة الوطنية. 

وتعود الوقائع إلى الدعوى التي رفعها رئيس مجلس حقوق الإنسان (بوزيد لزهاري) ضد كريم طابو على خلفية الأحداث التي صاحبت جنازة الحقوقي الراحل علي يحيى عبد النور في 27 نيسان/أفريل 2021، حيث شهد محيط المقبرة مناوشات بين الطرفين.

وتم إثر ذلك استدعاء طابو ووضعه تحت الرقابة القضائية مع تقييده بثلاثة التزامات هي الإمضاء كل أسبوع بسجل الرقابة القضائية وحجز جواز السفر وعدم المشاركة في التجمعات والمظاهرات غير مرخصة.