28-يناير-2023

(الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أحصت الحماية المدنية، وفاة  49 شخصَا اختناقَا بالغاز،  مع تسجيل إنقاذ 610 آخرين من موت محقق، منذ بداية شهر كانون الثاني/جانفي الجاري.

نفذت وحدات الحماية خلال اليومين الأخيرين 49 تدخلًا من أجل إنقاذ وإسعاف 130 شخصًا

وخلال اليومين الأخيرين، تم تسجيل ثلاث حالات وفاة اختناقا بغاز أحادي الكربون في كل من  ولاية أم البواقي ووهران وتيزي وزو، لترتفع بلغت حصيلة إلى 49 شخص منذ بداية الشهر الجاري.

ونفذت وحدات الحماية، خلال اليومين الأخيرين، 49 تدخلًا من أجل إنقاذ وإسعاف 130 شخصًا لديهم بداية اختناق جراء استنشاقهم غاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من أجهزة التدفئة وسخانات المياه والحمام داخل منازلهم، عبر عدة ولايات من الوطن.

وتعد هذه الحصيلة الأثقل منذ ثلاث سنوات، وفق تصريحات مدير الإحصائيات والإعلام بالحماية المدنية، العقيد فاروق عاشور، وذلك رغم كل المجهودات والحملات التحسيسية التي تقوم بها الحماية المدنية، وفقه.

وتتدخل عدّة عوامل في اختناقات الغاز، مثل نزع وإعادة تركيب المدفئات واستخدامها لغير أغراضها كتسخين الخبز وتجفيف الملابس، فضلاً عن تركيب أجهزة تسخين المياه على مستوى الحمامات، لذا يتعين الحرص على التوصيل الآمن لأنابيب المدفئات، وفق ما تقدمه الحماية المدنية من إرشادات.

وكان مجلس الوزراء الأخير قد قرر تكليف الشركة الوطنية للكهرباء والغاز سونلغاز بتزويد بيوت المواطنين مجانا بأجهزة إنذار (صوتية ومرئية) ضد تسربات غاز أحادي أكسيد الكربون، على خلفيات الحوادث الأخيرة.

وورد في بيان مجلس الوزراء عدة قرارات لمواجهة حالات الاختناق المنزلية من بينها أن يتضمن دفتر شروط بناء المشاريع السكنية قيد الانجاز وبكل صيغها، إلزاما، هذا النوع من الأنظمة.