22-نوفمبر-2020

قائد القاعدة الجديد يعتبر من أبرز العمل الإرهابي في الجزائر (الصورة: الخبر)

 فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، مبايعة الإرهابي أبو عبيدة يوسف العنابي، أميرًا على التنظيم خلفًا لزعيمه السابق المُغتال عبد المالك دروكدال.

الإرهابي العنابي مصنّفٌ ضمن قائمة الإرهابيين الدوليين المبحوث عنهم

وبثّت "مؤسسة الأندلس"، الذراع الإعلامية لـ"القاعدة في المغرب الإسلامي"، تسجيلاً صوتيًا لقيادي به يدعى "قتيبة أبو النعمان الشنقيطي"، يعلن فيه تعيين "أبو عبيدة العنابي" على رأس تنظيم.

وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، قد كشفت عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عبد المالك دروكدال ، في عملية شمالي مالي يوم 3 حزيران/جوان.

ويعتبر القائد الجديد لفرع القاعدة بالمغرب الإسلامي، من أبرز عناصر العمل الإرهابي في الجزائر مند بدايته سنوات التسعينات، وتدرج في القيادة إلى أن أصبح عضواً في مجلس أعيان التنظيم المسلح عندما كان يُسمى "الجماعة السلفية للدعوة والقتال" قبل عام 2007.

والتحق العنابي بتنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي فور إنشائه، حيث شغل فيه منصب رئيس "مجلس" التنظيم، كما يعد المكلف بالاتصالات ضمن هذا التنظيم.

واشتهر العنابي الذي أخذ هذه الكنية نسبة لمسقط رأسه بعنابة بالجزائر، بفيديو يهدد فيه الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند في أيار/ماي 2013 ويتضمن دعوة لضرب المصالح الفرنسية في كل أنحاء العالم.

وفي 9 أيلول/سبتمبر 2015، صنفت وزارة الخارجية الأمريكية، أبو عبيدة يوسف العنابي ضمن لائحة تطلق عليها "الإرهابيين الدوليين".

 وأكدت السلطات الأمريكية، في بيان صحافي، أنه بعد هذا التصنيف "ستتم مصادرة كل ممتلكات أبو عبيدة ضمن المناطق الواقعة تحت سلطة الولايات المتحدة، كما يمنع على كل المواطنين الأمريكيين القيام بمعاملات قد تكون في صالح هذا الشخص".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحدود الجزائرية.. تحديات السلاح والإرهاب

إذاعة فرنسا الدولية: هل ساعدت الجزائر فرنسا للقضاء على دروكدال؟